السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غسان الشكعة لـ معا : المركزي سيتخذ قرارا بانتخابات للمجلس الوطني وللجنة التنفيذية للمنظمة وينفي اشاعات اقصاء دحلان

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 12:43 )
نابلس- تقرير معا - قال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لـ معا أن هناك توجها قويا داخل المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي سيجتمع مساء اليوم بمدينة رام الله باتخاذ قرار بإجراء انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني في الداخل والخارج .

وأكد الشكعة أن هذا الإجراء وإجراءات أخرى من شانها تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وانتخاب لجنة تنفذيه جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية في طريق إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وكل الأمور مفتوحة بالنسبة للمجلس الوطني الفلسطيني لاتخاذه من قرارات .

وقال الشكعة في حديث خاص لـ معا أن اجتماع اليوم الاربعاء للمجلس المركزي الفلسطيني والذي هو بانعقاد دائم، سيتخذ عدد من القرارات المهمة لا سيما أن الانقلابين في غزة لا زالوا متمسكين بانقلابهم ويرفضون الاعتراف بالشرعية وتطبيقها على ارض الواقع .كما قال .

وأضاف الشكعة أن عودة عدد من القادة الفلسطينيين الى رام الله لحضور الاجتماع لا يزال يواجه عدد من العراقيل الإسرائيلية ولم يحسم بعد والساعات القليلة ربما تأتي بجديد، ورغم ذلك أعتقد أن النصاب القانوني للمجلس المركزي سيلتئم لأننا نحتاج الى النصف زائد واحد من العدد الكلي للمجلس المركزي البالغ 159.

وقال الشكعة أن هناك مؤامرة على السلطة الفلسطينية لانهائها سواء بطريقة الوعي أو اللاوعي ولكن الهدف واحد.

واتهم الشكعة حماس بتعطيل المجلس التشريعي الفلسطيني وعدم الاعتراف بالقانون الأساسي الفلسطيني الذي يمنح الرئيس حق إقالة الحكومة .

وكشف الشكعة " لمعا " أن الرئيس عباس كان يرفض اتخاذ أي قرار ضد الحكومة إلا بعد الانقلاب الأخير الذي نفذته حماس في غزة بالقوة متحديا كافة الضغوطات الداخلية والخارجية .

وحول قوات جيش التحرير الفلسطيني المتواجدة بالأردن، قال الشكعة أن السلطة الوطنية طلبت رسميا من إسرائيل السماح بعودتهم وليس فقط المتواجدين بالأردن بل المتواجدين بعدد من الدول العربية لان هؤلاء هم جيش فلسطيني وطني وكان جواب إسرائيل وعودات بدراسة الموضوع ولم نتلقى جوابا نهائيا حول الموضوع .

ونفى الشكعة نفيا مطلقا الأنباء التي تحدثت عن إبعاد محمد دحلان عن دائرة صنع القرار الفلسطيني، وقال:" أن الرئيس عباس شكل لجنة تحقيق رسمية للتحقيق في مجمل الأحداث التي جرت بقطاع غزة، وأن محمد دحلان خضع للتحقيق مثله مثل اي شخص آخر" .

وقال الشكعة أن لجنة التحقيق تمارس عملها بكل حرية وان اجتماعا لها عقد بالامس فقط لإجراء مزيدا من التحقيقات حول الموضوع .