السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تشارك منظمة الفاو في ورشة عمل لمناقشة السبل الاستراتيجية لتفعيل القطاع الزراعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 15:13 )
رام الله - معا - عقدت منظمة الزراعة والإغذيه للامم المتحده ورشة عمل في رام الله حضرها العديد من المؤسسات المحليه والدوليه وممثلي مكتب تنسيق الشؤون الانسانيه (OCHA) وممثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي السيد هشام القدومي وعن وزارة الزراعة قاسم عبده .

وقد هدفت الورشه لمناقشة السبل الاستراتيجيه في تفعيل القطاع الزراعي من خلال اعداد خطط انيه واستخدام نظام معلومات المشاريع الزراعية (APIS ) وكذلك المساهمة في تطوير نظام النداءالعاجل للمشاريع (CAP, 2007).

وقد أكد الحضور على الحاجه لاعداد خطط متوسطه وبعيدة المدى على أسس تنمويه صحيحه من خلال اشراك المؤسسات الوطنية والزراعية المختلفه ومؤسسات السلطه الوطنية، كما نوهت منظمة الزراعه والاغذيه الفاو انها بصدد دعوة المؤسسات لتقديم مقترحات مشاريع ليتم ادراجها ضمن دوره العام 2008 ضمن فعاليه النداء الموحد CAP ، حيث من المتوقع ان يتم اصدار مسوده تشمل المشاريع المقترحه قبيل شهر ايلول المقبل بحيث يكون قابلا للنشر بالتعاون مع مكتب التنسيق الامم المتحده للشؤون الانسانية OCHA في بدايه شهر كانون الاول المقبل .

وفي ما يتعلق بالتخطيط، اكد الحضور على ضروره اعداد خطه طارئه وعلى مستوى القطاع الزراعي تكون قادره على الاستجابه الفوريه لمتغيرات الاحداث في الارضي الفلسطينيه ، الكوارث الطبيعية ، او تفشي الامراض بين حيوانات المزرعه في محافظات نابلس بيت لحم ، جنين وطولكرم.

وقد تمحور النقاش حول خطط منظمات ومؤسسات الأمم المتحده واستعداداتها وجاهزيتها لتقديم العون والمساعده لتجاوز العقبات التي قد تنشأ من عدم امكانيات الوصول للفئات المستهدفه بسبب القيود المفروضه على حركة السكان والبضائع في الأراضي الفلسطينية.

وقد تعهدت منظمة الزراعة والأغذيه للأمم المتحده بتفعيل واشراك واستشارة مؤسسات السلطه من وزارات وهيئات معنيه بغية التأكد من جاهزية المؤسسات للعمل في الحالات الطارئه والتي تحتاج تدخلا فوريا للمساعده.

وقد تطرقت الورشه كذلك لنظام معلومات المشاريع الزراعية (APIS)والذي يشترك فيه اكثر من (110)مؤسسه محليه ودوليه تعرض فيها مشاريعها المنفذه والمقترحة والبالغ عددها 247 مشروعا .

يذكر ان نظام معلومات المشاريع الزاعية (APIS ) تعتبر اداة مهمة لمتابعة المشاريع الجارية والتي جرى تنفيذها من قبل مؤسسات المختلفه لضمان تكرار استهداف المناطق او تكرار الانشطة الزراعية من اجل تعميم الفائده على المجتمعات المهشه خلال اعداد المشاريع ومقترحات مشاريع جديده.

كما دعى الحضور الى ضرورة تحديث المعلومات الوراده في الصفحة العنكبوتية الخاصة بنظام المعلومات المشاريع الزراعية (APIS ) .