الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرزيت: أسبوع التراث يتوّج "زهرة الريف" للعام 2014

نشر بتاريخ: 24/06/2014 ( آخر تحديث: 24/06/2014 الساعة: 21:29 )
رام الله - معا - تواصلت، اليوم الثلاثاء، ولليوم الثاني على التوالي فعاليات اسبوع التراث السابع في بيرزيت، والذي تنظمه جمعية الروزنا لتطوير التراث المعماري في بلدة بيرزيت شمالي رام الله وتحت شعار "حماية التراث هو جزء من معركة البقاء...والبقاء مقاومة"، وبرعاية وزارة السياحة والآثار وبالشراكة مع وزارة الثقافة. واستقطبت الفعاليات الثقافية والتراثية والفنية والمعارض والأكشاك جمهور كبير من المواطنين والأجانب.

وشهد اليوم الثاني الاحتفال بتقليد زهرة الريف 2014 والذي يعقد للعام الثاني على التوالي تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية حيث قدمت كل عائلة ريفية ثوبها التقليدي تلبسه إحدى فتياتها من عمر 12 - 16 عاما ليمثل منطقتها الجغرافية مبتهجين بأغاني مواسم الحصيد وقطف الزيتون، تلاه مسابقة بين الفتيات المتسابقات حول معرفتهن بتفاصيل اللباس ووظيفته ومعرفتهن بعمل ضفائر الشعر والرسم بتصاميم تراثية على الفخار من أجل إبراز تراثنا وحضارتنا ودور المرأة الفلسطينية في حماية ورعاية هذا التراث وغيره من جيل إلى جيل.

وشارك في المسابقة حمائل من بلدات بيرزيت وجوريش ورأس كركر وعرابة ودير استيا وبيتللو وسبسطية، حيث فازت في المسابقة حمولة دار وشحة من بيرزيت وتم تتويجها كزهرة الريف 2014. وأشرف على المسابقة لجنة تحكيم مكونة من مختصين في مجال التراث وأساتذة جامعات هم: د.سونيا نمر، د.منير ناصر، ماري عايد ونبيل علقم، الى جانب مارغريت شاهين "عمتي توتة". وتخلل المسابقة عرض لفرقة الطيبة للدبكة نال اعجاب الجمهور الغفير الحاضر.

وقال رئيس جمعية الروزنا رائد سعادة أن مسابقة "زهرة الريف" تأكيد على أهمية التمسك بالثوب الفلسطيني التقليدي وتوارثه جيلاً بعد جيل، شاكراً كل من ساهم في انجاح هذه المسابقة التي تنظم للعام الثاني على التوالي، حيث شهدت هذا العام مشاركة أوسع.

وتضمنت الأمسية الثانية عرض للزجّال الشاعر تميم الأسدي وعرض لفرقة الناصرة للفنون الشعبية، في ليلة نصراوية أتحفت الحضور وأكدت على الترابط بين أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم. وشهد مسرح السوق فعاليات للأطفال بعرض ساحر للمهرج طوني، الى جانب عرض شبابي للفنان أحمد مروان من قلقيلية مرشح برنامج محبوب العرب في موسمه الثالث. كما عرض نادي السينما أفلاماً ثقافية مقدمة من ممثلية ليتوانية لدى فلسطين.

ويتواصل أسبوع التراث حتى السابع والعشرين من شهر حزيران الجاري ويتضمن فعاليات اقتصادية وثقافية واجتماعية، تقام في البلدة القديمة. ويشهد الأسبوع معارض فنية ومعارض آثار ومعمار، ومعارض تراث ومسارات، ومعارض علمية وأدبية، ومعارض تراثية من دول أجنبية يشمل معرض البحر المتوسط بمشاركة الاتحاد الأوروبي ودول اسبانيا واليونان وتونس والولايات المتحدة الأمريكية وليثوانيا واليابان وجنوب افريقيا، ومعرض للحرف اليدوية والمنتجات الفلسطينية وعروض سينما يومية وفعاليات ترفيهية للأطفال. كما خصصت ادارة الأسبوع شاشات عرض ضخمة لمباريات كأس العالم.

وينظم الأسبوع تحت رعاية وزارة السياحة والآثار وبالشراكة مع وزارة الثقافة وبلدية بيرزيت وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، الى جانب بنك فلسطين وشركة الوطنية موبايل فلسطين وشركة ميتسوبيشي موتورز ومشروب الطاقةXL ومؤسسة رواق ومؤسسة الناشر وشبكة المؤسسات الفلسطينية للسياحة الرديفة والراعي التكنولوجي شركة كول نت وبرعاية اعلامية من تلفزيون فلسطين وشبكة أجيال الاذاعية.