الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرولوجيين تنهي العمل في مشروعين زراعيين في جلعود والنصارية

نشر بتاريخ: 25/06/2014 ( آخر تحديث: 25/06/2014 الساعة: 15:22 )
رام الله -معا- انهت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين العمل في تنفيذ مشروع الري في جلعود المكون من تنفيذ خطوط مياه للري 6 و 4" بطول 2450 م وخزان زراعي بحجم 1000 م3 ، ومحطة ضخ لضمان توصيل مياه كافية للري الزراعي ومجدية اقتصاديا للمزارعين، وعدادات زراعية بتاريخ 24/6/2014.

من الجدير ذكره ان لجنة استلام ممثلة لوزارة الزراعة، والهيدرولوجيين، وادارة البرنامج الهولندي، ووقامت لجنة المشروع في الموقع باستلام هذه الانشطة من الشركة المنفذه، وتأتي هذه الانشطة ضمن مشروع استصلاح وتطوير الاراضي ومصادر المياه في الضفة الغربية، الممول من الممثلية الهولندية ،وبإدارة لجان العمل الزراعي، ومركز ابحاث الاراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية.

وباشر المزارعون في جلعود باستخدام المشروع بعد تسلمه مباشرة، ويهدف المشروع الى تحسين ادارة مياه الري الزراعي في الموقع، وتقليل تكلفة مياه الري، وتوفير مياه على مدار الساعة مما يساعد على تنوع الزراعة في الموقع، وتحسين ربحية المزارع.

ويستفيد من هذا المشروع اكثر من 65 مزارعا يزرعون اكثر من 400 دونم، وتقوم حالياً مجموعة الهيدرولوجيين بالتنسيق والتعاون مع لجنة المشروع في الموقع ومديرية زراعة قلقيلية بمتابعة ادارة المشروع وتشغيله من خلال تزويد المزارعين بعدادات مياه لتنظيم عملية الري.

كما انهت المجموعة مشروع مثيل في النصارية في الاغوار الوسطى، مكوناً من خزان زراعي 500 م3، وخطوط مياه بطول 0233 م ومحطة لضخ المياه، وعدادات زراعية، وتقوم المجموعة حالياً بالتعاون مع مديرية زراعة نابلس ولجنة المشروع في الموقع بتنظيم تزويد المزارعين بعدادات مياه لتنظيم استهلاك المياه الزراعية.

وقالت ان المشروع سيعمل على ري اراضي جديدة لم تروى سابقا، كما سيساعد على تنظيم عملية الري والزراعة، وتشجيع المزارعين على زراعة اكثر من موسم زراعي في السنة، كما سيعمل على خلق فرص عمل جديدة.