الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا تعقد ورشة عمل حول التخطيط الهيكلي بالتعاون مع أرابتك جردانة

نشر بتاريخ: 26/06/2014 ( آخر تحديث: 26/06/2014 الساعة: 15:00 )
الخليل- معا - عقدت دائرتي التخطيط والهندسة في بلدية يطا ، اليوم ورشة عمل بالتعاون مع شركة أرابتك جردانة الاستشارية، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، وتنفيذ مجتمعات عالمية "CHF" سابقا، حول مشروع إعداد صورة جوية ومخطط هيكلي لمدينة يطا من خلال وزارة الحكم المحلي والبلدية.

وتخلل المشروع الذي حضره جمع من ممثلي المجتمع المحلي والمؤسسات الفاعلة في المدينة، وغيرهم من المهتمين، عرض لأهداف المشروع المتمثلة بإجراء مسوحات ودراسات لازمة، لإعداد المخطط الفيزيائي (الهيكلي) لمدينة يطا، والذي سيتم تنفيذه من خلال دليل التخطيط العمراني الذي يتضمن إجراءات إعداد المخططات الهيكلية في الضفة الغربية والقطاع.

وعرضت مهندسة شركة أرابتك جردانه ديما عواد ، أبرز المحددات والقيود التي تواجه المشروع ، وتتمثل بوجود الأراضي المنحدرة غير الصالحة للبناء المستقبلي ، والمناطق الزراعية الخصبة ، وعيون المياه ، ومناطق الموروث الثقافي والآثار التاريخية، وغيرها.

ومن أهم المخاطر والمشكلات التي تعرضت لها ، وجود مناطق تعاني من حركة المرور وأحوال الطرق السيئة ، ومناطق المشاكل المرورية الرئيسية ، ومناطق تداخلات استخدام الأراضي، بالإضافة للمشكلات البيئية الناتجة عن نظام الصرف الصحي، والنفايات الصلبة، وضعف خدمات المياه.

وتركز النقاش مع الحضور من المجتمع المحلي حول بدائل التنمية ، حيث يمتاز البديل الأول بالاعتماد على المناطق السكنية القائمة ووجود العناصر الأساسية للبنية التحتية من شبكات الطرق والخدمات، والتوسع باتجاه المنطقة الشمالية والشرقية ، وتعزيز التواصل مع منطقة الحيلة وواد السادة ، من خلال توجيه التوسع العمراني باتجاه الشمال، ويحتوي هذا البديل على مجموعة من المشاريع المقترحة أو قيد الإنشاء.

ويمتاز البديل الثاني إضافة إلى اعتماده على المناطق السكنية القائمة، ووجود العناصر الأساسية للبنية التحتية من شبكات الطرق والخدمات ، بأنه يؤكد على طابع الحياة الريفية من خلال مساحة الانتشار الأفقي، والاعتماد على التنمية الزراعية كأهم مميزات التنمية في منطقة الجنوب.

ومن أهم مخرجات الورشة مناقشة الحضورللبدائل، واختيار أفضلها، تمهيدا للسير في المراحل اللاحقة من المشروع.