الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تشارك في المؤتمر الفلسطيني الرابع للموارد البشرية

نشر بتاريخ: 26/06/2014 ( آخر تحديث: 26/06/2014 الساعة: 15:21 )
بيت لحم - معا - شاركت وزارة العمل في المؤتمر الفلسطيني الرابع للموارد البشرية الذي تنظمه جامعة فلسطين الاهلية في محافظة بيت لحم تحت عنوان "شركاء في تحدي البطالة وتامين مستقبل افضل للخريجين" على مدار يومين 25-26 حزيران 2014 .

شارك وكيل وزارة العمل أ.ناصر قطامي باسم وزير العمل مأمون ابوشهلا الذي منعته اجراءات الاحتلال من حضور المؤتمر من خلال منعه من الخروج من قطاع غزه، والوكيل المساعد يوسف الترك، والمهندس عيسى عمرو ممثلا للادارة العامة للتدريب المهني، و أ. احمد صافي ممثلا عن الادارة العامة للتشغيل، والمحامية بثينة السالم رئيسة الوحدة القانونية في الوزارة، ومدراء المديريات ومراكز التشغيل والتدريب المهني في محافظتي الخليل وبيت لحم.

حيث تطرق الوكيل ناصر قطامي في كلمته باسم وزير العمل لانجازات وزارة العمل في محاربة البطالة من خلال الادارة العامة للتشغيل وادارة التدريب المهني، ومن خلال التوجيه والارشاد المهني داخل الجامعات والمدارس، وشرح نظام معلومات سوق العمل والربط بين الموارد البشرية والقطاع الخاص، وطالب بتعاون القطاع الخاص وتوحيد الجهود من الجميع، وتعاون القطاع الخاص وتحمله المسؤولية.
|287024|
وذكر ان هناك برامج مكررة وتركز على نفس المناطق الجغرافية بدون تغطية جميع المناطق الفلسطينية، ونوه الى ضرورة اصلاح نظام التعليم ليوائم مخرجاته مع حاجة سوق العمل، ووجه الحاجة لفتح الاسواق الخارجية للاستغناء عن سوق العمل الاسرائيلي الذي يهين ويذل العامل الفلسطيني.

وعرض المهندس عيسى عمرو مدير دائرة التطوير في الادارة العامة للتدريب المهني ورقة عمل بعنوان "واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين"، تعرض فيها الى اهداف عملية التدريب ودراسة حول قصة نجاح المشروع الاوربي لدعم منظومة التدريب، وعرض اهم المعيقات التي تعيق عملية تطور نظام التدريب، وتطرق لاهم الاقتراحات والتوصيات ومنها الاسراع في تنفيذ واعتماد الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، وتطبيق الاستراتيجية الوطنية للتدريب المهني، وتنظيم سوق العمل، وتوحيد جميع الجهود المحلية والدولية الداعمه لنظام التعليم و التدريب المهني والتقني في فلسطين.
|287026|
وعرض أ. احمد صافي مدير دائرة التشغيل المحلي في الادارة العامة للتشغيل ورقة عمل بعنوان "اسياسات التشغيل في فلسطين"، حيث احتوت ورقة العمل على تحليل لبيئة العمل الاقتصادية والسياسية واهم التحديات التي تواجه برامج التشغيل، وسياسات وبرامج وزارة العمل لتعزيز فرص التشغيل، واختتم العرض من خلال التوصيات التي اهمها تنفيذ استراتيجية التشغيل، وتحديث نظام معلومات العمل من الجامعات والمعاهد، وتعزيز فلسفة الاقتصاد التعاوني واقتصاد الصمود القائم على الاستثمار الامثل ، وتعزيز الشراكه بين القطاعين العام والخاص، وتطوير نظام التعليم في فلسطين.

وشاركت المحامية بثينه السالم بورقة عمل بعنوان "الجهود الوطنية حول منظومة الضمان الاجتماعي للعاملين"، وتحدثت عن الحاجة الملحة لمنظومة تضمن الامن الوظيفي والضمان الاجتماعي، ووصفت في ورقتها قانون الضمان الاجتماعي المقترح.

وعقب الوكيل المساعد أ. يوسف ترك ان المشاركة المميزة لوزارة العمل تاتي في اطار السياسية التنشيطية التي تبنتها وزارة العمل للربع الثاني للعام 2014 ، من اجل النهوض بجميع ادارات الوزارة، لتقديم افضل خدمة للمواطن الفلسطيني ومحاربة البطالة في صفوف الشباب من خلال التدريب والتشغيل.