الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفتياني يستقبل السفير التركي في محافظة اريحا والاغوار

نشر بتاريخ: 26/06/2014 ( آخر تحديث: 26/06/2014 الساعة: 21:07 )
اريحا -معا - بحث ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار مع مصطفى سيردار السفير التركي لدى دولة فلسطين استمرار الدعم التركي وإمكانية تنفيذ مشاريع وبرامج في محافظة اريحا والأغوار لتعزيز صمود المواطنين. وذلك خلال لقاء السفير التركي والوفد الدبلوماسي المرافق له وحضور محمد جوهر رئيس جمعية الصداقة التركية الفلسطينية ومحمد كورشاد رئيس مؤسسة التنمية التركية الدولية (تيكا), الى جانب محمد جلايطة رئيس البلدية, ومحمد النجوم القائم باعمال مدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة.

واطلع المحافظ الفتياني السفير الضيف على الاوضاع في محافظة اريحا والأغوار المحافظة الاكبر من حيث المساحة الجغرافية، مبينا ان اريحا الاخفض منطقة بالعالم والأقدم تاريخيا وهي منطقة خصبة زراعيا وبها فرص استثمارية زراعيا وسياحيا. وهي المستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي وان الاحتلال 85% من مساحة الاغوار الفلسطينية مناطق مغلقة من قبل الاحتلال ووجود 37 تجمعا استيطانيا بالاغوار .

واضاف الفتياني قرابة 6000 مستوطن يستهلكون 45 مليون متر مياه في حين ان الشعب الفلسطيني بجمله يستهلك 100 مليون متر ومكعب. منوها بالاستغلال وسرقة المياه من قبل الاحتلال ومستوطنيه وان 95% من مصادر المياه تحت السيطرة الاسرائيلية.

وشدد المحافظ الفتياني ان الشعب الفلسطيني وقيادته التاريخية يقدرون عاليا الجهود الدبلوماسية والسياسية التركية تجاه الشعب الفلسطيني والدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه تركيا ان الشعب الفلسطيني يعول كثيرا على دور ومركز تركيا في المنطقة وحرصها لرفع الحصار وان وزير خارجية كان اوائل المهنئين لدى التصويت بالامم المتحدة لصالح دولة فلسطين.

واضاف المحافظ "نحن في اريحا والاغوار نعول على الاصدقاء في تركيا استمرار الدعم وتمويل وتنفيذ مشاريع تسهم في التنمية المستدامة ودعم البني التحتية. منوها بالدعم الذي قدم ومؤسسة التنمية التركية تيكا".

وقال السفير التركي ان الشان الفلسطيني يحتل سلم الاولوية في الخارجية التركية وكنا من اوائل المهنئين والمباركين لحكومة الوفاق الفلسطيني وطوي صفحة الانقسام وان زيارة اليوم هي للاطلاع عن كثب لاولويات المشاريع الممكن تنفيذها من قبل تيكا منوها ان تيكا من اكبر المؤسسات وبلغت حجم مساعداتها في مختلف دول العالم العام الماضي 3 مليار دولار ونحن هنا بأريحا والأغوار ندرس اولوية الحاجة لخط المياه او تكملة او المساهمة مشروع الصرف الصحي وقضايا السياحة وسنتباحث مع البلدية والمحافظة والجهات ذات العلاقة.

وبين رئيس مؤسسة تيكا ان وكالة التنمية التركية تنفذ وتتبني عدة مشاريع في مختلف محافظات فلسطين وانها تسعى للتوازن وان تستفيد معظم المدن او التجمعات الفلسطينية من خدماتها وبشكل متساو تقريبا وبالتعاون والتنسيق مع المجتمع المحلي.