الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد اجتماع طاولة مستديرة مع بلدية العبيدية

نشر بتاريخ: 28/06/2014 ( آخر تحديث: 28/06/2014 الساعة: 19:19 )
بيت لحم -معا - ضمن سلسلة اللقاءات الخاصة بمشروع تمكين الشباب الى الدعوة للتغيير المحلي والمنفذ من قبل مؤسسة نافذة فلسطين في بلدية العبيدية عقد اجتماع في قاعة بلدية العبيدية وبحضور رئيس البلدية سليمان العصا وعدد من أعضاء المجلس البلدي وممثلين عن القنصلية الأمريكية بالقدس جيروم شيرمن مساعد مسؤول الشؤون الثقافية والسيدة فيفيان زمبيل مستشارة البرامج الثقافية في القنصلية الأمريكية ومدير مؤسسة الملتقى المدني محمد ابو ذياب وطاقم الملتقى وذلك من اجل الاطلاع على مراحل تنفيذ المشروع و مناقشة مبادرة المجموعة الشبابية الخاصة بمنطقة العبيدية والتي حملت عنوان مسار العبيدية السياحي.

وبدأ الاجتماع بتقديم نبذة تعريفية عن مشروع تمكين الشباب الى الدعوة للتغيير المحلي ومراحل تنفيذه وصولا الى مرحلة تنفيذ المبادرات وتحدث المشاركين والمشاركات عن سبب اختيار المبادرة وأهميتها لبلدية العبيدية بشكل خاص ومحافظة بيت لحم بشكل عام وذلك من خلال تسليط الضوء على الأماكن الأثرية والتاريخية الهامة التي تقع ضمن حدود البلدية بالإضافة الى نشر ثقافة السياحة الداخلية، ويأتي هذا الاجتماع من اجل تعريف رئيس وأعضاء البلدية بمراحل المشروع وما تم انجازه لغاية الان والحديث عن فكرة المبادرة الشبابية واهمية التعاون مع البلدية لانجاح فكرة المبادرة .
|287307|
بدوره رحب رئيس البلدية السيد سليمان العصا بالحضور وقدم شرح حول نشاطات البلدية وسلط الضوء على أهم الاحتياجات التي يحتاج اليها أهالي بلدة العبيدية وأهمية المبادرة الشبابية المقدمة من خلال مشروع تمكين الشباب للدعوة الى التغيير المحلي.

المشارك في المشروع زكريا حساسنة تحدث عن الآليات التي تمت فيها اختيار القضايا والمشاكل في منطقتي العبيدية وبيت فجار لتنفيذ المشروع وذلك من خلال تدريب الشباب على عدة مواضيع منها كيفية تحديد المشكلات المحلية، مهارات الاتصال والتواصل، الضغط والمناصرة وكيفية صياغة المبادرات والتخطيط لها وتنفيذها.
|287308|
المشاركة هند ردايدة قدمت شرح مفصل للحضور حول اللقاءات التدريبية منذ بداية المشروع وتطرق الى مجموعة من الدورات التي ركز عليها طاقم الملتقى والتي تضمنت دور عمل الهيئات المحلية و أهمية العمل المدني والمشاركة المجتمعية بالإضافة الى موضوع التعبئة والتأثير والضغط والمناصرة وصولا الى التخطيط وتنفيذ المبادرات الشبابية.

وقام المشارك سائد ردايدة بعرض حول المبادرة المقدمة من قبل المجموعة الشبابية وهي المسار السياحي في بلدة العبيدية وقدم عرض مفصل يوضح لما لهذه المبادرة من اهمية لمنطقة العبيدية وعرض صور لبعض المناطق السياحية في البلدة ومنها دير ابن عبيد والبركة الرومانية والنفق الاثري ودير مار سابا ومنطقة مردا.

سليمان العصا رئيس بلدية العبيدية أشاد بفكرة المبادرة الشبابية وأهمية المسار السياحي بالإضافة الى طرحه لعدد من الاحتياجات وبعض المشاكل التي تعاني منها البلدة.

المشارك في المشروع سمير ابو علي طالب باستغلال مثل هذه المشاريع للضغط على صناع القرار من اجل تعزيز المشاركة المجتمعية وتسليط الضوء على المشاكل من اجل إبراز احتياجات البلدة وكيفية التعامل معها للوصول الى حلول لهذه المشاكل.
|287309|
كما وتحدث المشارك علي العصا على اكتسابه لمهارات جديد في الاتصال والتواصل والتعبئة والضغط والمناصرة وكيفية العمل المجتمعي والتأثير على صناع القرار وأيضا اكتسابه عملية تخطيط وتصميم المبادرات.

وفي تعليقه على اللقاء قال محمد ابو دياب مدير الملتقى المدني ان المؤسسة تهدف من خلال مثل هذه المشاريع الى تحفيز الشباب على العمل من خلال التفكير بمبادرات شبابية تخدم المجتمع المحلي وتساعدهم الى الانخراط في العمل المجتمعي .

وبدوره قدم رئيس نافذة فلسطين عزيز العيساوي الشكر لممثلين القنصلية الأمريكية وجميع المشاركين في هذا المشروع على الدعم والمتابعة للمشروع كما شكر مؤسسة الملتقى المدني على الدعم المتواصل مع مؤسسات العبيدية وطالب بإعطاء فرصة حقيقية للمؤسسات الشبابية من اجل إحداث اثر وتغيير في المجتمع.

وتحدث السيد جيروم شيرمن عن اهمية هذه النشاطات وضرورة تفعيل دور الشباب على المستوى المحلي واكد على دعم القنصلية للبرامج المبادرات التي من شأنها ان تبرز دور الشباب وتعمل على زيادة التاثير لتحسين الاوضاع المحلية وتقديم خدمات للفئات الشبابية، كما شكر كل من ساهم في تنفيذ هذا المشروع والتعاون الكبير ما بين المؤسسات الذي ساهم في انجاحه.

وتجدر الإشارة بأن مشروع تمكين الشباب للدعوة إلى التغيير المحلي ينفذ من قبل مؤسسة الملتقى المدني والممول من القنصلية الأمريكية بالقدس ويستهدف الشباب من اجل زيادة انخراطهم بالقضايا الداخلية .