السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الافق" تختتم المجموعه الثانية من لقاءات الوعي الشبابي في بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/06/2014 ( آخر تحديث: 29/06/2014 الساعة: 13:16 )
بيت لحم - معا - اختتمت مؤسسة الافق للتنمية الشبابية يوم السبت، المجموعة الثانية من لقاءات الوعي الشبابي الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والمجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

بدأ اللقاء الختامي الذي استمر مدة خمس ساعات متواصلة بمحاضرة عامة حول أهمية العمل التطوعي في كافة دول العالم وخاصة في فلسطين ،نتيجة للظروف الاستثنائية التي تمر بها منذ النكبة وحتى وقتنا الحاضر.

كما تم الاشارة خلال المحاضرة الى الدوافع التي تقف خلف انخراط الشباب الفلسطيني وعلى رأسها الدافع الوطني والاجتماعي والديني والاخلاقي والنفسي.بالاضافة الى ذلك تم تقديم اطلالة تاريخية للمراحل التي مر بها العمل التطوعي في فلسطين صعودا وتراجعا انطلاقا من الظروف السياسية والاجتماعية المعاشة.

وفي الشق الثاني من اللقاء تم التركيز على موضوع تحليل المشكلات بما تتضمنه من مراحل منطقية ضمن عملية تخطيطية شاملة ،يستطيع من خلالها الفرد الاختيار من بين مجموعة من البدائل وصولا الى تحقيق الاهداف وتذليل العقبات أمام هذه العملية.

وانطلاقا مما تقدم اعلاه تم تقسيم الطلبة المشاركين في اللقاء الى مجموعات عمل ناقشت العديد من القضايا الهامة أبرزها عوامل ضعف وتراجع العمل التطوعي في فلسطين(المجموعه الاولى، ودور كل من الاسرة والجامعة والاعلام الالكتروني في غرس روح العمل التطوعي لدى كل من الاطفال والشباب(المجموعة الثانية).مشكلة تراجع عملية الاتصال المباشر بين المواطنين الفلسطينيين لحساب التواصل عبر وسائل التواصل الالكترونية وما يترتب عليها من اثار ،واخيرا وليس اخرا مشكلة نظام الفصل الاكاديمي المتبع في جامعة بيت لحم من حيث الاسباب والنتائج والحلول(المجموعة الرابعه).

وفي نهاية اللقاء قدمت جامعة بيت لحم ممثلة بالاستاذه نبيلة الدقاق الشكر الجزيل لمؤسسة الافق على الجهود التي تبذلها في سبيل تقديم كل ما من شأنه المساهمة في عملية التنمية الشبابية والمجتمعية في فلسطين.