الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تشكل فرق تفتيش صحي للتأكد من سلامة الأغذية في رمضان

نشر بتاريخ: 29/06/2014 ( آخر تحديث: 29/06/2014 الساعة: 14:57 )
غزة -معا - أعلنت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، عن تشكيل فرق ميدانية مهمتها تنفيذ حملات مختلفة للتفتيش الصحي للتأكد من سلامة الأغذية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف حماية المستهلكين من البضاعة الفاسدة التي قد تروج في الأسواق والمحال التجارية وبيعها للصائمين على أساس انها سليمة.

وذكر الدكتور يوسف شبير مدير دائرة الصحة والبيئة أنه تم تشكيل المجموعتين إحداهما "صباحية" والأخرى للفترة "المسائية" وذلك مع بداية الشهر الفضيل وسيتم إضافة مجموعة ثالثة للفترة "الليلية" ينطلق عملها منتصف الشهر.

وذكر شبير أن البلدية ومن خلال فرق التفتيش الصحي وبمشاركة مباحث التموين ومفتش ووزارة الاقتصاد الوطني والطب الوقائي بوزارة الصحة وشرطة البلدية سيتم تنفيذ حملات رقابية وتفتيش على الأسواق والمحلات والبسطات المتنقلة والثابتة وكافة مراكز البيع المختلفة، من أجل تأمين حياة كريمة لكافة المواطنين وحمايتهم من الأخطار الصحية المحدقة التي قد تهدد سلامتهم، داعياً كافة التجار والباعة والمتجولين إلى إحترام خصوصية الشهر وعدم ترويج الأغذية الفاسدة كون ذلك يتنافى مع تعاليم ديننا الإسلامي ويتعارض مع الأخلاق والقيم التي حث إليها.

وأوضح شبير أن البلدية قد أعدت مجموعة إرشادات للمواطنين للتأكد من سلامة الأغذية من خلال التدقيق في صلاحيتها (تاريخ الإنتاج والصلاحية)، والتأكد من سلامة الحفظ، والتعرف على شكل ورائحة الأطعمة، وسبل التعرف على الأسماك الطازجة، والمجمدة منها، ومعرفة المقبلات الرمضانية الفاسدة ، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة من خلال التأكد من أختام البلدية عليها ذات اللونين (الأحمر والأخضر).

ودعت البلدية كافة المواطنين ضرورة التبليغ عن وجود أي منتجات غير سليمة صحياً وبها تلف ظاهري أو غير موجود عليها (وسم تجاري) وذلك من خلال الإتصال على رقم الطوارىء الخاص بالبلدية (115).