الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الغد" الاردنية: كلب ضال يلتهم أنف رضيعة ويجرح 4 شبان في عجلون

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 14:42 )
عجلون-اربد- هاجم أحد الكلاب الضالة في بلدة عرجان بمحافظة عجلون امس مجموعة من الاطفال ما ادى الى فقدان طفلة رضيعة لأنفها بعد ان انتزعه الكلب بالكامل، وإلحاق جروح مختلفة بـ 4 آخرين تم اسعافهم الى مستشفى الايمان الحكومي.

واوضح مدير المستشفى الدكتور احمد الزغول ان الطفلة نبأ سليم محمد عبدالله التي لا يزيد عمرها عن العامين تم تحويلها الى مستشفى الملك المؤسس نظرا لحالتها الحرجة حيث تسبب الكلب بقطع انفها تماما فيما تعرضت آية خليل حواورة ( 13 عاما) الى عقر في منطقة الرجل ومحمد محمود حسن بني سعيد (12 عاما) الى عقر في اليد وكلاهما ادخل الى المستشفى لتلقي اللقاحات والجرعات المضادة لداء الكلب والمراقبة للتأكد من عدم اصابتهما بالزحار الذي تحتاج حضانته الى وقت كاف.

وقال انه تم اعطاء المضادات واللقاحات والجرعات المضادة للزحار الى الشابين احمد عادل بني سعيد ( 17عاما) ومحمود خضر بني سعيد (15 عاما) لاصابتهما بجروح وخدوش خفيفة على ان يكملا اللقاحات اللازمة في المراكز الصحية ضمن مناطقهم.

وذكر ذوو الطفلة الذين وصفوا الحادث " بالمؤلم" أن ابنتهم وأثناء تواجدها مع والدتها أمام منزلهم المحاذي للطريق الرئيسي تفاجأت بهجوم احد الكلاب عليها وقيامه بعقرها بمنطقة الوجه.

وبينت والدة الطفلة أن الحادثة تمت بصورة مفاجئة وسريعة ولم تتمكن من منع الكلب من مهاجمة طفلتها.

وأضافت انه وبعد صراخ الطفلة لاذ الكلب بالفرار، فيما تم على الفور نقل الطفلة الى مستشفى الأميرة ايمان بعجلون والتي كانت تعاني من نزيف في منطقة الوجه.

وقال والد الطفلة سليم زيتون انه تم إدخالها الى قسم الطوارئ الذي قام بإسعافات أولية وتم تحويلها الى مستشفى الملك المؤسس بإربد لتلقي العلاج اللازم.

وحمل ذوو الطفلة الجهات المعنية مسؤولية الحادث. مدعين انه وفي ذات اليوم تعرض أكثر من شخص لعقرة كلب في نفس المنطقة فيما لم تتخذ الجهات المسؤولة أية إجراءات.

من جانبه اوضح الطبيب فهمي عقاب الذي اشرف على علاج الطفلة في مستشفى الملك المؤسس أن الطفلة وعند قدومها الى المستشفى كانت حالتها مستقرة حيث تم إدخالها الى غرفة العمليات وإجراء عمليات تنظيف للجرح.

واضاف انه تم إجراء عملية ترميم للجزء المبتور من الأنف من خلال ترميم الشفة العليا، مشيرا الى انه سيتم في المستقبل القريب تركيب انف اصطناعي بدل الجزء المبتور.

وبين انه تم وضع خطة علاجية للطفلة طويلة الأمد سيتم متابعتها بعناية كاملة، موضحا انه وحال بلوغ الطفلة سن ما بين 12 الى 14 سنة سيتم إجراء عملية ترميم للأنف مرة أخرى ووضع أنسجة من نفس الجسم.

وأشار الى أن الطفلة كانت قد تلقت قبل قدومها الى المستشفى مطعوما أولي كإجراء احترازي تفاديا لإصابتها بمرض" السعار" فيما سيتم تلقيها جرعات أخرى لحين اكتمال العلاج.

وقال مدير زراعة عجلون المهندس غازي العبيدالله ان كوادر مديرية الزراعة تحركت فور سماعها نبأ الحادث الى الموقع حيث كان احد السكان قد تمكن من قتل الكلب وقام قسم البيطرة في المديرية بانتزاع رأس الكلب وارساله الى مؤسسة المطاعيم والامصال في مستشفى البشير لاجراء الفحوصات المخبرية عليه، مشيرا الى ان نتيجة الفحص تحتاج الى 16 ساعة لظهورها.

واكد العبيدالله ان هناك برامج وخططا معدة لمكافحة الكلاب الضالة بشكل دوري بالتنسيق ما بين المديرية والمحافظة والبلديات ولجنة السلامة العامة والشرطة البيئية.

واشتكى احد سكان المنطقة راضي المفلح من انتشار الكلاب بين الاحياء السكنية، مؤكدا انه يوجد في محيط منزله اكثر من 20 كلبا ما يتسبب بإدخال الرعب الى قلوب ابنائه وخوفهم من الخروج الى فناء البيت.

وطالب الجهات المعنية تكثيف الحملات للتخلص من الكلاب الضالة لما تشكله من خطورة على السكان.