السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تعقد اجتماعا مع منظمة الاغذية والزراعة الفاو وبرنامج الامم المتحدة الانمائي

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 15:24 )
رام الله -معا- عقدت وزارة الزراعة اجتماع موسع ضم منظمة الزراعة والاغذية للامم المتحدة (الفاو) وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP فى مقر الوزارة برام الله لبحث سبل التعاون المشترك ومتابعة المشاريع المنفذة التي تهدف الى رفع قدرة الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة ولرصد والتصدى لمرض انفلونزا الطيور.

وضم الاجتماع الويجي مدير مكتب الفاو بالاراضى الفلسطينية ود. عبدالله طوطح خبير الدواجن في منظمة الفاو, ود. جميل محمد مدير المشروع في" UNDP ".

وحضر الاجتماع من وزارة الزراعة م.محمود حسين الوكيل المساعد للمحافظات الشمالية ود.علاء جمعة مدير عام التخطيط والسياسات د.عماد مكركر نائب مدير عام البيطرة ود.مراد شاهين مدير في التخطيط ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة والاعلام.

وشارك في الاجتماع خبير من منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الدكتور رودريك للاطلاع على سير تنفيذ مشروع الفاو الذي يهدف الى الكشف المبكر لفيروس أنفلونزا الطيور في حال وجوده.

ولتنفيذ هذا النشاط تم اختيار سبعة طواقم من المحافظات الشمالية وثلاثة طواقم من المحافظات الجنوبية التي بدورها ستقوم بجمع عينات من مزارع الدواجن بمختلف انواعها ومن مسالخ الدواجن والدواجن البيتية والطيور البرية, حيث سيتم فحص هذة العينات في المختبر البيطري المركزي التابع لوزارة الزراعة ولهذا الغرض تم تاهيل كادر متخصص من الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة اضافة الى انشاء وحدة فحص تابعة للمختبر تحتوي على كل المعدات اللازمة لهذا الغرض وكذلك حملة توعية موجة الى مربى الدواجن والعاملين في قطاع الدواجن بهدف رفع الوعي والادراك لديهم وكذلك تدريب الكوادر البيطرية في مجالات متخصصة ذات علاقة برصد الامراض وتشخيصها.

اما بخصوص مشروع الامم المتحدة الانمائي UNDP الذي يهدف الى تعزيز قدرات الخدمات البيطرية التشخيصية في مجال الامراض الحيوانية من خلال تاهيل المختبرات البيطرية القائمة في المحافظات الشمالية والجنوبية.

كما سيتم انشاء بناء للمختبر المركزي بحيث سيصبح مختبرا مرجعيا لصحة الحيوان في فلسطين اضافة الى ذلك يقوم برنامج الامم المتحدة الانمائي باستقطاب مجموعة من الخبراء المحلين والدولين بهدف وضع كافة التعليمات الفنية اللازمة للسيطرة على الامراض الحيوانية بشكل عام ومرض انفلونزا الطيور بشكل خاص.