الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التنمية المجتمعية" تنظم مؤتمر دعم مجلس الخدمات المشترك ببيت لحم

نشر بتاريخ: 01/07/2014 ( آخر تحديث: 01/07/2014 الساعة: 11:38 )
بيت لحم - معا - نظمت جمعية التنمية المجتمعة والتعليم المستمر في بيت لحم مؤتمر دعم مجلس الخدمات المشترك وبالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية وبالتعاون مع كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبحضور رئيس المجلس المشترك د.سمير بريجية والمستشار أ.محمد شريعة ورئيس الهيئة الإدارية للجمعية أ.عماد الزير والعديد من الشخصيات الاعتبارية ورؤساء وممثلي المجالس القروية ومؤسسات المجتمع المدني، الذي يعد المؤتمر الختامي لتنفيذ مبادرة نحو مجلس مشترك فاعل وممثل للجميع، حيث تم خلال المبادرة تنفيذ العديد من الأنشطة وأهمها إقامة تدريبات متخصصة في المجال الإداري والحاسوبي لممثلي المجلس المشترك وتعزيز لدور الشباب والنساء في المجلس من خلال إقامة العديد من ورش العمل التي توضح دور والية عمل المجلس بالإضافة للعمل على الترويج للمجلس من خلال عمل مطبوعات يوضح بداخلها عن دور، ومهام، وانجازات المجلس المشترك.

وابتدأت أعمال المؤتمر بكلمة ترحيبية من رئيس الهيئة الإدارية للجمعية أ.عماد الزير الذي رحب بالحضور شاكراً لهم مشاركتهم، معلناً بدأ فعاليات المؤتمر ، حيث أكد على حرص الجمعية على لعب دور في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني، مضيفاً أن موضوع التنمية يشكل الركن الأساسي في العملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتحدي الأكبر الذي يواجه العالم بأسره، ومصدر للعديد من التطورات السياسية والاجتماعية في العديد من المناطق وخصوصاُ المجتمعات المهشمة، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو دعم وتأييد المجلس المشترك بالإضافة لتعزيز المشاركة الشبابية والنسوية داخل المجلس ليكون مجلس قوي قادر على النهوض بالمناطق المستهدفة.

وقدم أ. محمد شريعة عرضا لخطة العمل ووثيقة المسائلة التي قام بإعدادها موضحا ان تجميع الخطة الاستراتيجية للمجلس المشترك تطلب جهدا كبيرا، كما استعرض منهجية وآلية العمل التي اتبعها لانجاز المهمة مشددا على الملكية المحلية للمنطقة ممثلة بمجالسها القروية والمجلس المشترك لهذه الخطط ومتابعة تنفيذها.

ثم قدم رئيس المجلس المشترك عرضا عن دور وأهمية المجلس وآلية تشكيله وعمله بالإضافة للانجازات التي تم تحقيقها طيلة الفترة القادمة وما يطمح المجلس لتحقيقه وما هي المعوقات والتحديات التي تواجه المجلس، حيث شدد ان توفير الدعم المالي للمجلس يشكل احدى اهم اولويات وتحديات المرحلة القادمة وذلك لضمان استمرارية عمل المجلس كنموذج يعمم للمجالس القروية الصغيرة في المناطق الاخرى.

وفي النهاية أدار المدير التنفيذي للجمعية أ.خالد شناعة حلقة نقاش حول محاور المؤتمر خاصة تعزيز المشاركة المجتمعية للقطاعات المختلفة وبخاصة الشباب والمراة وكذلك مناصرة المجلس المشترك وتأمين سبل بقاءه، حيث شارك في النقاش كل من د. سمير بريجية: رئيس المجلس المشترك، ا. محمد شريعة: معد خطة المسائلة، اسيل الجعفري: ممثلة للمجموعات الشبابية. حيث جرى التعمق في محاور المؤتمر بالاضافة لرفع مجموعة من التوصيات وقضايا هامة للمتابعة.