الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز لاجئ في مخيم عايدة يستقبل مجموعة من المؤسسات الشريكة

نشر بتاريخ: 01/07/2014 ( آخر تحديث: 01/07/2014 الساعة: 12:54 )
بيت لحم – معا - منجد جادو : استضاف مركز لاجئ الذي يعنى بشؤون الاطفال والناشئة اللاجئين في مخيم عايدة مجموعة من المؤسسات الشريكة بمشروع منتدى الشباب اللاجئ في اللقاء الاول للمشروع .

وقد عقد اللقاء في منتجع مراد السياحي حيث شارك فيه ما يزيد عن 80 مشارك من 12 مؤسسة من مخيمات الضفة الغربية و هي مركز الشروق من مخيم الدهيشة / مركز ثقافة الطفل الفلسطيني من مخيم الفوار/ جمعية مركز نسوي مخيم عسكر/مركز الطفل للثقافة والتنمية من مخيم قلنديا/نادي الطفل الفلسطيني / مركز شباب عقبة جبر من أريحا/ مركز أنصار /جمعية كي لاننسى النسوية/ مركز باب الشمس / مركز يافا الثقافي / جمعية كشافة القادسية .

وافتتح اللقاء صلاح عجارمة مدير مركز لاجئ حيث تحدث عن المشروع وأهميته و الأهداف المرجوة مشيرا الى ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة التي تركز على تعليم الجيل الشاب على حقوقه التي يكفلها له القانون الدولي.
|287613|
واوضح عجارمة ان مشروع منتدى الشباب اللاجئ يعتبر من المشاريع الكبيرة التي حصل عليها مركز لاجئ وهو بتمويل من الاتحاد الأوروبي حيث يستهدف المشروع 72 مشارك ومشاركة من 12 تجمع للاجئين في الضفة الغربية .

ويستهدف المشروع تدريب المشاركين على عدة مساقات حقوقويه وانسانيه (حقوق الطفل ، حقوق المرأة ، حق العودة ، حقوق الإنسان ، قضية اللاجئين الفلسطينيين، الاتصال والتواصل ،الإعلام والتصوير الفوتوغرافي ...)

وبعد ذلك طرح المشاركون العديد من التساؤلات فيما يخص تمويل المشروع وعدد اللقاءات المطلوبة خلال الثلاث سنوات القادمة حيث اجابهم عجارمة عن هذه التساؤولات التي تهدف لتنفيذ المشروع والوصول لافضل النتائج بشانه.

بعد ذلك جرى تقسيم المشاركين إلى 6 مجموعات من التجمعات المختلفة وذلك من اجل كسر الحواجز بين المشاركين وتبادل الآراء فيما بينهم وقد اختارت كل مجموعة منسق يترأس اللقاء وبعد ذلك تم سماع النتائج والتوصيات التي خرجت بها كل مجموعة وتقاسمها مع جميع المشاركين والمنسقين .

وبعد اختتام ورشات العمل قام المشاركين بجولة في بيت لحم حيث تم زيارة كنيسة المهد والحديث عنها من خلال الدليل السياحى نمر عوينه بشكل مفصل
|287614|
كما وقام المشاركون زيارة لمخيم عايدة والحديث عن المشاكل والمعاناة اليومية لأهالي المخيم

وفي نهاية اللقاء تم توزيع أجهزة الحاسوب على المؤسسات المشاركة من اجل استخدامها فيما بتعلق بمشروع منتدى الشباب اللاجئ .