الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم السياحة والآثار في النجاح ينهي أعمال التنقيبات الأثرية

نشر بتاريخ: 01/07/2014 ( آخر تحديث: 01/07/2014 الساعة: 13:13 )
نابلس- معا - أعلن قسم السياحة والآثار في جامعة النجاح الوطنية الانتهاء من أعمال التنقيبات الأثرية التي قام بها في الفترة الزمنية الممتدة بين 01/06/2014-28/06/2014 في تل صوفر في نابلس باشراف الطاقم الأثري لجامعة النجاح الوطنية المكون من د. لؤي أبو السعود والأستاذ عاطف خويره والرسام الأثري ابراهيم اقطيط من معهد الآثارفي جامعة القدس (أبو ديس).

وقد تم تدريب حوالي 38 طالباً وطالبة على عمليات التنقيب وطرق التوثيق والتصوير والمسح الأثري في الموقع. وقد أسفرت أعمال التنقيب الأثري عن المزيد من الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى قرية زراعية بسيطة تعود إلى العصر البيزنطي المبكر.

وتمثلت التنقيبات حسب ما أعلنه الطاقم الأثري عن اكتشاف جدران وواجهات مبانٍ وغرف سكنية وأدوات زراعية كالمدقات والأجران الحجرية وأدوات صوانية وبازلتية وبقايا موقدة وبقايا أواني فخارية.

وأشار الدكتور لؤي أبو السعود إلى أنه سيتم دراسة هذه المكتشفات ونشر النتائجها النهائية في مجلة علمية محكمة متخصصة في مجال الآثار. هذا وقد عملت بعثة جامعة النجاح الوطنية في تل صوفر العام الماضي (2013) وتوصلت إلى اكتشاف آثار قرية زراعية في قمة تل صوفر/نابلس.

وقد زار الأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية المكان الذي تم فيه التنقيبات الأثرية في تل صوفر برفقة الأستاذ الدكتور خليل عودة عميد كلية العلوم الانسانية والأستاذ موسى أبو دية عميد شؤون الطلبة، وقد قدم الاستاذ عاطف خويره شرحاً وافياً عن المكتشفات الأثرية في الموقع.

وتقدم الطاقم الأثري لجامعة النجاح الوطنية بجزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم في تسهيل مهمة اجراء التنقيبات وخص بالذكر كل من القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الأستاذ الدكتور ماهر النتشة لاهتمامه بالعمل الأثري وتشجيعه واهتمامه وتوفير كل ما يلزم خلال فترة العمل في الموقع. كما ويتقدم بجزيل الشكر لوزارة السياحة والآثار لمتابعتهم وتسهيل العمل ومنح التصاريح اللازمة من أجل تنفيذ العمل الأثري وبخاصة كل من وكيل وزارة السياحة والآثار الدكتور حمدان طه، ومدير عام التنقيبات الأثرية والمتاحف الأستاذ جهاد ياسين.