الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنود اسرائيليون يرفضون الاوامر العسكرية بناء على فتوى الحاخام

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 19:19 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان عددا من الجنود المتدينين في لواء المظليين رفضوا امس الاول تنفيذ الاوامر العسكرية بمنع وصول المستوطنين الى خرائب مستوطنة حومش بالقرب من جنين .

واضافت الصحيفة ان جنود وحدة المظليين الذين تم استدعاؤهم من موقع للتدريب بالقرب من كريات غات من اجل الحلول مكان قوة من حرس الحدود تخدم على حاجز ترقوميا جنوبي الخليل بهدف تمكين جنود حرس الحدود من المشاركة في عملية منع المستوطنين من الوصول الى حومش قد رفضوا الاوامر بعد ان اتضح لهم هدف العملية بحجة انهم لا يشاركون في منع اليهود من العودة الى ارضهم .

وعمد عشرات الجنود الى سؤال عدد من الحاخامات حول افضل طريقة للتصرف او فيما اذا كان عليهم رفض الامر العسكري ام لا وقاموا بالاتصال بثلاثة حاخامات مقربين من اليمين الاسرائيلي وطلبوا منهم الفتوى حول شرعية دورهم غير المباشر في عملية اخلاء حومش فطلب الحاخامات اثنان من الجنود اظهار احتجاجهم مع ضرورة تنفيذ الاوامر الا ان الحاخام المتطرف دف ليؤر حاخام كريات اربع طلب من الجنود الانتظار عدة ساعات حتى يصدر الفتوى الصحيحة ليبلغهم بعد ذلك بضرورة رفض الاوامر العسكرية .

وحين حضرت الحافلات يوم الاثنين الماضي لتقل الجنود من قاعدتهم الى حاجز ترقوميا اعلم الجنود قادتهم رفضهم تنفيذ المهمة ولم تفلح جهود الضباط التي استمرت عدة ساعات بثنيهم عن رفضهم .

وبعد نقاش طويل تم استدعاء الجنود الى مكتب قائد الكتيبة الذي اوضح لهم خطورة موقفهم ودعاهم الى العودة الى الخدمة تحاشيا للسجن فقرر الجنود بعد مشاورات قصيرة تبني رأي الحاخامان اللذان افتيا بضرورة اظهار الاحتجاج فصعدوا الى الحافلات بعد ان اظهروا احتجاجهم على طريقتهم الامر الذي اعتبرته الصحافة والجيش تمردا ايديولوجيا لم يحدث مثله سوى خلال تنفيذ عملية الانفصال عن غزة عام 2003.