السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يختتم دورة تدريبية في مجال القانون الدولي

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 23:48 )
غزة- معا- اختتمت اليوم الخميس،أعمال دورة تدريبية خاصة بالإعلاميات والإعلاميين الشباب في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني عقدتها وحدة التدريب في المركز بالتعاون مع مركز الإعلام المجتمعي في غزة.

وعقدت الدورة في قاعة المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في مدينة غزة، لمدة 5 أيام، في الفترة الواقعة بين 15 - 19/7/2007، بواقع 20 ساعة تدريبية، وشارك في أعمالها 26 إعلامياً وإعلاميةً ينشطون في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة التي تعمل في قطاع غزة.

وأوضح بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز" أن هذه الدورة هي الأولى التي ينفذها المركز الفلسطيني بالتعاون مع مركز الإعلام المجتمعي، وهي دورة نوعية ومميزة، حيث تم تصميم برنامجها التدريبي بعد مشاورات مع مركز الإعلام، بحيث يحاكي حاجة المشاركين فيها، حيث تم التركيز على الموضوعات ذات الصلة بهم".

واشتمل البرنامج التدريبي للدورة على عددٍ من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة ( الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية والسياسية ) اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل والقانون الدولي الإنساني، علاوة على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء، وحرية الرأي والتعبير.

وأشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز، تمثل في: راجي الصوراني، مدير المركز، ونائبه الأستاذ جبر وشاح، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، ماجدة شحادة، الباحثة في وحدة المرأة والطفل، وحنان مطر، المحامية في وحدة المرأة والطفل في المركز. كما شارك من خارج المركز د. بسام أبو حشيش المحاضر في جامعة الأقصى، وتميز التدريب باستخدام طرق تدريبية متنوعة، ساهمت في إثراء الجلسات، وسيادة روح المشاركة الفعالة والنقاش المثمر.

يذكر أنه قد تمت استضافة إعلاميين اثنين على هامش أعمال الدورة، هما الإعلامي عادل الزعنون، يعمل في الوكالة الفرنسية للأنباء وتلفزيون فلسطين، والإعلامي عبد الناصر أبو عون، المذيع في صوت القدس ومراسل فضائية الرأي. وكان الاثنان قد شاركا في دورة تدريبية عقدها المركز الفلسطيني في عمان في 2003، خاصة بالإعلاميين الفلسطينيين. حيث عرض الزعنون وأبو عون تجربتهما في العمل الإعلامي قبل تلقي الدورة ومدى الاستفادة من العلوم التي تلقوها فيها، وأوضحا ضرورة اعتماد مراكز حقوق الإنسان كمصادر للمعلومات، لما تتميز به من حيادية ومهنية وموضوعية في عملها.

وفي كلمته الختامية، هنأ الأستاذ راجي الصوراني مدير المركز المشاركات والمشاركين على مثابرتهم، وأكد على أن الخطوة الأولى لإحقاق الحقوق هي معرفتها، وأن احترام حقوق الإنسان ضرورة مجتمعية فلسطينية، لا سيما في ظل الأوضاع بالغة التعقيد التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد الصوراني على أهمية دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء، كما حث المشاركين والمشاركات على الاستفادة ما أمكنهم من تقارير، نشرات، وبيانات المركز ومكتبته والعاملين فيه.

وفي كلمتها ثمنت عندليب عدوان، رئيسة مجلس إدارة مركز الإعلام المجتمعي التزام المشاركين والمشاركات في الدورة، وأكدت على الدور الرائع الذي يلعبه المركز الفلسطيني في نشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية، لا سيما في أوساط الشباب، مؤكدة على ضرورة التعاون مع المركز مستقبلاً.

وألقى مهران عيسى كلمة باسم المشاركين والمشاركات في الدورة، شكر فيها المركز الفلسطيني ومركز الإعلام المجتمعي على ما أبدوه من اهتمام بالشباب، وأكد على أنه وزملاءه سيعملون على نقل المعارف التي تلقوها في الدورة إلى الآخرين بكل السبل المتاحة أمامهم، لا سيما وسائل الإعلام.

وفي النهاية وزع راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، عندليب عدوان، رئيسة مجلس إدارة مركز الإعلام المجتمعي، الإعلامي عبد الناصر أبو عون، وبسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز شهادات المشاركة على المشاركات والمشاركين.