الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلجيكيا تقصي امريكيا وتصعد الى ربع النهائي

نشر بتاريخ: 02/07/2014 ( آخر تحديث: 02/07/2014 الساعة: 15:38 )
ساوباولو - معا : اجتاز المنتخب البلجيكي غريمه الاميركي في لقاء ناري من الشياطين الحمر لكسب المباراة مع صمود غير طبيعي للحارس الاميركي تيم هاوارد في شوطي المباراة لينهار في الوقت الاضافي بعد دخول النفاثة البلجيكية لوكاكو الذي قلب المباراة لمصلحة بلاده بتمريره هدفا وتسجيله آخر لتفوز بلجيكا 2-1 في مباراة عنوانها القوة والمتعة للوصول الى ربع النهائي وتضرب موعدا مع الارجنتين .

ولعب الشياطين بغيابات كبيرة في خط الدفاع مع عوده جيدة للاعب ادين هازارد وتقديم مستوى عال اعطتهم افضلية من بداية اللقاء فصنعوا الخطورة سريعا عن طريق ديفوك اوريجي غير المراقب الذي سدد كرة ارضية زاحفة ردها الحارس الاميركي هاوارد بقدمه.

وبعد نحو ربع ساعة، تراجع المنتخب الاميركي الى الدفاع مع قتال على الكرة للسيطرة على وسط الملعب. ولعبت بلجيكا بتشكيل 4-3-3 بزيادة عددية عند التقدم الى الكرات الثابتة مستغلة عنصر طول القامة لدى لاعبيها فيما اعتمد المنتخب الاميركي على قوة الهجمة المرتدة من الاطراف وخاصة عبر اللاعب بيسلر وبيدويا.

وسيطر المنتخب البلجيكي على اجواء اللقاء مع اقتناص المنتخب الاميركي الهجمات السريعة الخطيرة ليصل من احداها اللاعب ديمبسي الى المرمى فيسدد الا ان الحارس كورتوا كان في الموعد لينقذ بلجيكا من هدف حقيقي.
وارتفعت بعدها وتيرة المباراة وشدد المنتخب البلجيكي الحصار على مرمى هاوارد في محاولات لافتتاح التسجيل. وتم التركيز على الاختراق عن الاطراف عبر اللاعب دي بروين الذي اخترق داخل منطقة الجزاء وتخلص من المدافع وسدد كرة ارضية بجانب القائم الاميركي.

بعدها لجأ المنتخب الاميركي الى تغيير اضطراري بسبب اصابة اللاعب جونسون ودخول النشيط يدلين على الجناح الايمن لتشتعل المباراة بهجمات متبادلة من المنتخبين وسرعة في نقل الكرة من الدفاع الى الهجوم مع انفتاح بطريقة اللعب وعدم التكتل في الدفاع.
وقدم المنتخبان مباراة تقطع الانفاس مع افضلية للشياطين الحمر بفضل تنظيم خط الوسط مع انطلاقات ادين هازارد وديفوك اوريجي التي انهكت الدفاعات الاميركية في وقت استمر كيفن دي بروين في تسديداته القاتلة.

ومع بداية الشوط الثاني حصل ضغط كبير من المنتخب البلجيكي وهدد المرمى الاميركي من كرة عبر اللاعب دريس ميرتينيس الذي سدد راسية ساقطة ابدع الحارس هاوارد في صدها وحولها الى ركنية في رد فعل رائع.
وظهر اصرار الشياطين الحمر على التسجيل وسط تراجع كبير من المنتخب الاميركي الى الدفاع ومحاولة جرّ بلجيكا الى ضربات الترجيح لتنفيذ خطة المدرب كلينسمان وتصريحه قبل المباراة بان اميركا تتدرب على تسديد ضربات الجزاء.

وبعد هجمة خطيرة لبلجيكا، اشرك المدرب اللاعب كيفن ميرالاس واخرج ميرتينس ليبقي الضغط دون هز الشباك بفعل وقوف الحارس تيم هاوارد سدا منيعا امام المحاولات البلجيكية.
وصنع لاعبو بلجيكا في الدقائق الاخيرة من الوقت الاصلي اكثر من فرصة محققة في ظل استمرار التألق من الحارس هاوارد.
مع اعلان الحكم الجزائري جمال حيمودي بداية الشوط الاول الاضافي، اخرجت بلجيكا اوريجي وادخلت لوكاكو الذي كان نقطة التحول، حيث مرر كرة الى دي بروين ليهزم الحارس هاوارد ويهز الشباك الاميركية في الدقيقة 93 من الشوط الاضافي الاول. واستمر لوكاكو في صنع الفارق ومن تمريرة من دي بروين انفرد بالحارس هاوارد وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 105 من عمر المباراة.

الا ان المنتخب الاميركي لم يسكت بل هاجم وتمكن من التسجيل اثر تمريرة من اللاعب برادلي الى البديل جوليان غرين الذي سدد دون تأخير كرة رائعة بالفعل هزت الشباك البلجكية ليقلص الفارق 2-1 في الدقيقة 107.
واشتعلت المباراة وكاد التعادل يفرض نفسه لولا التشتيت السريع من الدفاع البلجيكي في ايقاع مرعب في انتقال الكرة بين المنتخبين. وفي الدقائق الاخيرة خرج هازارد ليدخل الشاذلي في صفوف المنتخب البلجيكي في محاوله لفك الضغط الهائل من المنتخب الاميركي ليعطي الحكم دقيقة واحدة بدل ضائع بم تكن كافية لتغيير النتيجة، فيخرج الاميركيون بشرف.