الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في جنين لبحث تفعيل دور مجلس التشغيل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 02/07/2014 ( آخر تحديث: 02/07/2014 الساعة: 16:26 )
جنين- معا- بحث محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان في مقر المحافظة، اليوم، مع مجلس التشغيل الفلسطيني تفعيل دوره انسجاما احتياجات المجتمع المحلي، بحضور أعضاء المجلس من ممثلي الوزارات والمراكز وضم: أحمد دراغمه مدير مكتب العمل، ومحمد الأعرج منسق المجلس وحسام نوفل من وزارة شؤون الأسرى، وسندس أبو بكر مديرة مركز التدريب في جنين، وناصر جرادات من وزارة الشؤون الاجتماعية، وفاتنة جودت من جامعة القدس المفتوحة، وعصام نوفل من اتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ونسيم الخالدي من مديرية التربية والتعليم في جنين وزين طوقان من مكتب العمل، ومساعد المحافظ كمال أبو الرب و كلا من فداء شاهين، ومحمد الحبش، وسناء بدوي من طاقم المحافظة.

من جهته أكد المحافظ رمضان على أهمية مجلس التشغيل والبحث في متطلبات المرحلة القادمة للتخفيف من حجم البطالة في المحافظة من خلال التعاون مع جامعة القدس المفتوحة والجامعة العربية الأمريكية بإعداد الخطط والدراسات التشغيلية والتطويرية، تحت إشراف مجلس التشغيل تكون قابلة للتنفيذ ونافذة على المجتمع المحلي لتلبي احتياجاته في إيجاد فرص عمل وبرامج تدريبية يتطلبها سوق العمل.

وأضاف أن المحافظة جاهزة لتذليل العقبات وتسهيل عمل مجلس التشغيل.

فيما دعا دراغمه بتكثيف الجهود والعمل مع كافة الجهات المختصة لتنفيذ برامج عمل المجلس، مشيرا إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص للتخفيف وصندوق التشغيل لخلق آفاق فرص العمل، ورفع المسئولية الاجتماعية بالتشغيل.

وأضاف أن الحكومة الفلسطينية مسؤولة عن سياسة التشغيل ونحن شركاء في تنفيذ سياستها على مستوى المحافظة والإطلاع على سوق العمل واحتياجاته لتوفير الدعم الفني والتقني.

فيما تحدث منسق المجلس الأعرج عن دور مجلس التشغيل في مراقبة أداء وتحسين سوق العمل والفرص التي يستهدفها تدريب الكوادر البشرية وتوظيف خريجي الجامعات بالتعاون مع المؤسسات التشغيلية.

وأضاف أن مهمة المجلس يقوم على توفير الدعم الفني والبرامج ، ودعم استراتيجية المؤسسات الوطنية للتشغيل لها، وإعداد وتطوير المهارات التي يحتاجها سوق العمل. وقال " لدينا قاعدة بيانات لنظام سوق العمل والتي تشير إلى ارتفاع كبير في نسبة البطالة في المجتمع.

وناقش الحضور على إعداد وتنفيذ وتطوير الدراسات اللازمة لحاجات سوق العمل في المحافظة بما ينسجم ورؤيا مجلس التشغيل المحلي ، في تسهيل خدمات التدريب ودعم المتدربين المستفيدين واقتراح برامج دورات تدريبية مهن جديدة غير مكلفة.

كما تم الاتفاق على إضافة أعضاء جدد للمجلس، والتعاون مع مؤسسات دولية داعمة برامج مجلس التشغيل الفلسطيني، وعقد سلسلة لقاءات دورية للتواصل مع المؤسسات.