الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية الاردني : السلام مع سوريا ليس بديلا عن حل القضية الفلسطينية لب النزاع في المنطقة

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 19:06 )
بيت لحم- معا- قال وزير الخارجية الاردني عبد اله الخطيب خلال مقابلة منحها يوم امس في مكتبه في عمان لصحيفة هارتس الاسرائيلية ان السلام مع سوريا لا يشكل بديلا لحل القضية الفلسطينية لب الصراع في الشرق الاوسط .

وتجلى من خلال حديث الوزير الاردني جدول الافضليات الاردني لحل الصراع في المنطقة حيث يعتبر الاردن ايجاد حل للقضية الفلسطينية وتحقيق تقدم في هذا المجال اكثر اهمية من الاهتمام في هذه المرحلة بقضية السلام مع سوريا مشددا على ان الهدف النهائي للدول العربية هو تحقيق السلام الشامل بما في ذلك حل النزاع السوري الاسرائيلي .

وردد الخطيب عدة مرات خلال المقابلة بان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي هو لب الصراع في المنطقة معتبرا عدم وجود علاقة بين الصراعات والنزاعات المختلفة وقال " يجب ان لا نتعامل مع النزاعات في المنطقة كرزمة واحدة ولا يوجد دائما علاقة بين صراع واخر ولكن يصعب ايجاد حلول للنزاعات الاخرى قبل حل القضية الفلسطينية .

وحذر الخطيب من مغبة الفشل في ايجاد حلول للنزاعات في المنطقة لان مثل هذا الفشل سيقود الى تدهور الاوضاع وقال " من واقع التجربة في الشرق الاوسط فان الفشل في ايجاد حلول للنزاعات سيؤدي الى تدهور الاوضاع بشكل خطير قد يصل حد المواجهات المسلحة ".

وحمل الخطيب مسؤولية اسرائيل ما يحدث في غزة منذ سيطرة حماس عليها وقال " الوضع في غزة مركب واشكالي لكن بدايةالامر كانت وكما قال الكثير من الاسرائيليين بالانسحاب احادي الجانب الذي نفته اسرائيل التي لم يجري تنسيقها مع السلطة الفلسطينية معربا عن معارضة الاردن لاية خطوات اسرائيلية اضافية احادية الجانب ".