السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملوح لـوكالة معا: اجراء انتخابات هو المخرج للازمة الحالية ويدعو حماس الى النزول عن الشجرة

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 20:24 )
بيت لحم- تقرير معا- ايّد عبد الرحيم ملوح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الأمين العام للجبهة الشعبية الدعوة لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة كمخرج لحالة الانقسام على الساحة الفلسطينية.

واضاف ملوح في حديث اجرته معه وكالة " معا" المستقلة يوم الافراج عنه من سجون الاحتلال , " ان اللجوء الى الشعب لحل الازمة هو عمل كبير وعظيم ولكن يجب تهياة الاجواء لاجراء مثل تلك الانتخابات ".

وطالب ملوح حركة حماس "بالنزول عن الشجرة", والتراجع عما اقدمت عليه في غزة, والقبول باجراء تلك الانتخابات, مع ضرورة توفير ضمانات لذلك, واضاف قائلا" في ظل الوضع الحالي والذي لم تحترم فيه الانتخابات السابقة فنحن الان بحاجة الى شيء اخر يهيء للانتخابات وانا افكر ان هناك ضرورة لنزول حماس عن الشجرة والتراجع عما قامت به في غزة والعودة الى طاولة الحوار بمشاركة الجميع والقبول بالعودة الى صناديق الاقتراع كخيار اصيل لحل الازمة ".

وتابع ملوح قائلا : يجب ان تستعيد الجبهتين الشعبية والديمقراطية وكافة القوى والمؤسسات دورها الذي خسرته في السابق وان تلعب دورا مهما وفاعلا لعودة جميع الاطراف الى طاولة الحوار لراب الصدع .

ورفض ملوح اجراء اي انتخابات في الضفة الغربية دون قطاع غزة, واضاف " لا اعتقد ان اجراء انتخابات في الضفة الغربية سيشكل حلا ملائما للازمة الفلسطينية ولا يجوز اجراؤها في الضفة دون غزة على اعتبار ان الوطن وحدة واحدة ".

وحسب ملوح " فان لا احد يرفض اجراء الانتخابات ويجب احترامها وعدم الانقلاب عليها ولكن لدي سؤال للذين يدعون الى انتخابات في الضفة الغربية هل هذا حل مناسب وهادف ؟".

ورأى ملوح ان الحل يجب ان يكون فلسطينيا فلسطينيا , رافضا في ذات الوقت مبدأ استقدام قوات دولية لحل الازمة الفلسطينية .

وقال "نحن كنا دائما مع استقدام قوات دولية في السابق لحماية الشعب الفلسطيني من الاحتلال الاسرائيلي لكن لا اعتقد الان انها فكرة جيدة".