الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون الاسرائيلي: تركيا عرضت وساطة بين اسرائيل ودمشق وبين تل ابيب وخالد مشعل

نشر بتاريخ: 20/07/2007 ( آخر تحديث: 20/07/2007 الساعة: 22:06 )
بيت لحم- تقرير معا- كشف التلفزيون الاسرائيلي عن عرض تركي للتوسط بين اسرائيل ودمشق من جهة وبين تل ابيب وخالد مشعل من جهة اخرى.

وقال التلفزيون القناة الثانية " ان الاسابيع الاخيرة شهدت تحركا تركيا على المسار التفاوضي بين اسرائيل وسوريا ".

وتساءل كبار المحللون الاسرائيليون , عن عودة تركيا للعب دور وسيط بين تل ابيب ودمشق ومحاولة تركيا التوسط بين تل ابيب ومسؤول المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل .

وقال المحلل في القناة الثانية ايهود يعاري " ان سوريا لن تنتظر 40 عاما اخرى من اجل تحرير الجولان فسوريا تتجه باتجاه تسخين الاوضاع في اتجاه استرجاع الجولان سلما او حربا".

لكن المحلل السياسي امنون ابراموفيتش " قال ان اولمرت والاسد هما رئيسان ضعيفان جاءا الى الحكم نتيجة حوادث ، فبشار الاسد جاء نتيجة حادث سير تسبب بوفاة شقيقه باسل واولمرت جاء للحكم بسبب اصابة شارون بحادث اغماء".

وبالعودة الى يعاري فقد قال( ان تركيا عرضت منذ خمسة اشهر وساطة على اولمرت والذي زارها في ذلك الوقت عرضت وساطة بين دمشق واسرائيل كما عرضت ايضا وساطة بين اسرائيل وخالد مشعل , مشيرا الى ان اسرائيل رفضت الوساطة مع مشعل ورحبت بالوساطة مع سوريا".

وارجع التلفزيون الاسرائيلي سبب التدخل التركي في المنطقة الى جذور تركيا في المنطقة العربية فهي تريد ان تعيد ولو نظريا الحديث عن الامبراطوية العثمانية في المنطقة العربية ".

كما ارجع التلفزيون تدخل تركيا التي يحكمها حزب اسلامي الى زيارة الوفد التركي الى اسرائيل مؤخرا وزيارتها الى باب المغاربة للاشراف ولو نظريا على ما تقوم به اسرائيل من حفريات قرب المسجد الاقصى".