الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحرار: تعرض الوزير قبها لعملية تنكيل وتعذيب أثناء اعتقاله

نشر بتاريخ: 08/07/2014 ( آخر تحديث: 08/07/2014 الساعة: 17:16 )
رام الله- معا - في شهادة مشفوعة بالقسم قدمها المهندس المختطف في سجون الاحتلال وزير الأسرى وصفي قبها لمركز أحرار لحقوق الإنسان عن ليلة اختطافه من منزله في مدينة جنين في 15/6/2014 قال إنه تعرض لعملية تعذيب بكل ما تعني الكلمة من معنى خلال عملية اعتقاله وتنقيله من مدينة لأخرى.

وقال المهندس الوزير "بعد تقيدي بيدي بشكل وحشي تم وضعي في جب الاعتقال الذي قام بنقلي لمركز تحقيق الجلمة القريب من منطقة جنين، وبعد ذلك نقلت في ذات الحافلة لمدينة طولكرم حيث الارتباط والذي رفض ان يستقبلنا، لأنقل في ذات الحافلة الى رام الله وسط فلسطين المحتلة ليعاد بعد ذلك لسجن حواره في شمال فلسطين المحتلة".

وذكر المهندس في شهادته "كل هذه الرحلة التي استمرت 10 ساعات نقل وتنقيل كانت وأنا مقيد دون أن يسمح لي بالذهاب للمرحاض أو قضاء الحاجه علما أنه مصاب بمرض السكري الأمر الذي يجعله مضطرا لاستخدام المرحاض كل فترة".

وأضاف المهندس والوزير السابق قبها وفي ذات اليوم تم نقلي وإعادتي لمعبار مجدو حيث تعرضت لاستجواب بسيطة في محاولة من الاحتلال لإعطاء صبغة شرعية على عملية الاعتقال ومن قم بلغت بقرار تحويلي للاعتقال الإداري.

وذكر المهندس وصفي لمركز أحرار أن ظروف صعبة للغاية يمر بها أسرى حماس في مجدو حيث عملت إدارة السجن على عزلهم عن باقي المساجين وحرمانهم من الخروج للفورة وتحديد المبلغ المالي المسموح بإدخاله بـ400 شيكل وحرمانهم من زيارة ذويهم حرمانهم من الخروج للفورة كباقي الأسرى.

من جهته طالب مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان المراكز الحقوقية التركيز على الانتهاكات التي يتعرض لها أسرانا في سجون الاحتلال ومحاولة الانتقام منهم بعد عملية الخليل وطريقة تعامل الاحتلال بطريقة انتقامية من الأسرى.