الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة تقيمية لأداء الطاقم الأكاديمي: ارتفاع نسبة رضا طلبة كلية المجتمع عن أداء مدرسيهم

نشر بتاريخ: 21/07/2007 ( آخر تحديث: 21/07/2007 الساعة: 17:46 )
غزة- معا- أظهرت دراسة تقييمية أجريت مؤخراً على طلبة كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة زيادة رضى الطلبة عن مستوى أداء المدرسين خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام الماضية، جاء ذلك خلال التقييم السنوي الذي تجريه الشؤون الأكاديمية لمدرسي الكلية عبر استبانة تحتوي على أسئلة تقيس مدى رضا الطلاب والطالبات عن أداء مدرسيهم ومدرساتهم عبر عشرين سؤالا اشتملت كافة جوانب الأداء الأكاديمي.

وتناولت الدراسة التي وصل "معا" نسخة منها و اشرفت عليها لجنة التقييم في الكلية مدى اهتمام المدرسين باستعراض الخطط الدراسية للمساقات أمام الطلبة قبل الشروع في تدريس أي مساق حيث أكد 83% من الطلبة أن مدرسيهم قاموا بذلك.

وحول مدى تنوع الأساليب والطرق التدريسية خلال المحاضرة أشار 87% من الطلبة المشاركين في التقييم إلى أن المدرسين يحرصون على استخدام أساليب تدريس وطرق متنوعة تتفق مع طبيعة المساق.

واعتبر الطلبة في اجابتهم على احدى الاسئلة ان حوالي 91% من المدرسين يعتبرون متمكنين من المساقات التي يدرسونها سواء من حيث محتوى المساق او موضوعه.

كما اكد 88% من الطلبة أن مدرسيهم يستخدمون أمثلة من الواقع في توضيح الأفكار النظرية في المساق، مشيرين ايضا الى انهم - أي المدرسين - يعرضون الأفكار و المفاهيم المتعلقة بالمساق بشكل متسلسل وواضح.

وبدا واضحا مدى التزام المدرسين بمواعيد محاضراتهم حيث اشار 89% الى ان المدرسين يلتزمون بذلك بينما اشار الباقين الى انهم لا يلتزمون بهذه المواعيد، وحول قيام المدرسين بالاعداد والتحضير الجيد لمحاضراتهم اشار حوالي 89% من الطلبة الى ان المدرسين يقومون بذلك.

ونظرا لان المشاركة الطلابية خلال المحاضرة تعد أحد اوجه نجاحها فقد تطرقت الدراسة الى هذا الجانب حيث اوضح 87% ان المدرسين يعدوا ناجحين في هذا الجانب، كما اشار 88% الى ان المدرس يحترم وجهات نظر الطلبة المختلفة، كما اكد 89% من الطلبة ان المدرس يتجاوب مع استفسارات و مناقشات الطلبة، واشار 87% ان المدرس يتقبل الاقتراحات والنقد.

واعتبر 87% من الطلبة ايضا ان المدرس موضوعياً ومنصفاً في تقييمه للطلبة، بينما رأى 5% عكس ذلك، وتردد البقية في ارائهم.

من ناحية اخرى اشار 86% من الطلبة إلى أن المدرس يستخدم طرقاً متنوعة لتقييم أداء الطلبة مثل الاختبارات، والتقارير، والأبحاث، والواجبات، بينما اكد 83% من الطلبة ان مدرسيهم يستخدمون وسائل ايضاحية متنوعة مثل: أجهزة العرض المختلفة وغيرها، بينما اعرب 10% بعكس ذلك، فيما تردد البقية في ابداء رأيهم.

وفي سؤال يتعلق بتقييم الطلبة العام للمدرسين اعطى 58% من الطلبة المدرسين تقدير 100%، بينما منح 28% من الطلبة مدرسيهم تقدير 80%، فيما اعطى 9% مدرسيهم تقدييما عاما 60%، واعطى 3% من الطلبة المدرسين تقدير 40%، بينما منح 2% من الطلبة مدرسيهم تقديرا عاما 20%.

واوصت الدراسة التي اشتملت على 18029 استبانة بالعمل على تلافي جوانب القصور التي ظهر تدني نسبة الرضا عنها، مؤكدة ضرورة متابعتها واستكمالها بما يعزز ثقة الطالب في كليته ومدرسيه خاصة فيما يتعلق بزيادة الاهتمام بتوفير أجهزة عرض بمتناول جميع المدرسين وحث المدرسين على استخدام هذه الوسائل إن كان استخدام الوسائل مفيد للمادة الدراسية المطلوبة من المدرس، وغير ذلك من النقاط التي شابها بعض القصور كما أوضحت الدراسة.

وفي تعقيب له على نتائج هذه الدراسة اكد المهندس احمد عبد العال نائب العميد للشؤون الأكاديمية ان القيام بتقييم أداء المدرسين بشكل سنوي وحث الطلبة على المشاركة فيه يعد احد ركائز تقييم المدرس مؤكدا انه يؤخذ بالاعتبار عند قياس وتقويم أيا من أعضاء الطاقم الاكاديمي، واعرب عبد العال عن ارتياحه للنتائج التي اظهرها الاستطلاع هذا العام، مؤكدا عزم الكلية على الاخذ به ومعالجة كافة جوانب القصور التي عبر الطلبة عنها في نتائج الدراسة.