الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضبط شاحنة نفايات اسرائيلية في مكب زهرة الفنجان

نشر بتاريخ: 09/07/2014 ( آخر تحديث: 09/07/2014 الساعة: 14:35 )
رام الله - معا- ضبط مفتشي الضبط العدلي في سلطة جودة البيئة- جنين، شاحنة نفايات اسرائيلية من مستوطنة بركان الصناعية تحمل نفايات صناعية تحاول تغريغ حمولتها داخل المكب، حيث توجه الى المكب سلطة جودة البيئة، والضابطة الجمركية، والاقتصاد الوطني، حيث تم معانية الشاحنة ومحتوياتها، وتم الطلب من السائق بإخراج الحمولة كاملة من المكب، حيث تم ذلك امام الجهات الرسمية الحاضرة.

واستنادا الى توصية اللجنة المشكلة من الضابطة الجمركية و وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة جودة البيئة تم احالة المخالف الى نيابة جنين لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

وفي ذات السياق اكدت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة، ان اخطر ما نواجهه هو تهريب النفايات منها الخطرة والصلبة من قبل الاحتلال للمناطق الفلسطينية، والتي تخالف الاتفاقيات الدولية.

وأشارت الاتيرة ان هذه الأشكال المتنوعة من الاعتداءات الإسرائيلية على البيئة الفلسطينية تتكرر بصورة يومية مما يلحق الضرر بالبيئة ويؤدي الى تلويثها وتدهور وتدمير عناصرها المختلفة من ماء وهواء وتربة واستنزاف مواردها، وهذا كله يشكل انتهاكا صارخا لكل المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وشددت الاتيرة على وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة والمدمرة للبيئة الفلسطينية من خلال تضافر جهود كافة الجهات الفلسطينية، مؤكدة ان سلطة جودة البيئة ستقوم بملاحقة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المخالفين والمتورطين بهذه الظاهرة استنادا لقانون البيئة رقم(7) لسنة 1999 بشأن البيئة مادة رقم (13) من القانون بحظر استيراد النفايات الخطرة وتقييد مرورها عبر الاراضي الفلسطينية.

كما تتوجه سلطة جودة البيئة بالشكر لكافة المواطنين على توجهم وتعاونهن الحثيث مع سلطة البيئة في حماية البيئة الفلسطينية، داعية الجميع بأخذ الحيطة والحذر من كافة اشكال التعديات والاعتداءات الاسرائيلية بحق البيئة من اجل العيش في بيئة نظيفة وآمنة خالية من جميع الاضرار والملوثات البيئية.