الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي : نحن امام منعطف خطير جدا نتيجة العدوان الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 10/07/2014 ( آخر تحديث: 10/07/2014 الساعة: 21:12 )
رام الله -معا اكد وزير الخارجية د. رياض المالكي خلال مشاركته في الاجتماع الطارئ الموسع للجنة التنفيذية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة، الذي انعقد اليوم الخميس في مقر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، إننــا أمــام منعطــف خطــير جــدا، كنتيجة مباشرة لهذا العدوان الإسرائيلي، الذي تـزداد شراسـته يوما بعد يوم، مهددة حيـاة مـا يزيـد علـى قرابة المليونين فلسطيني في قطاع غزة".

واطلع المالكي الوزراء والحضور المشاركين على اخر التطورات و الاوضاع في الارض الفلسطينية المحتلة خاصة منذ حادثة اختفاء المستوطنين الثلاثة، حيث قامت إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، باستغلال الحادثة لتحقيق أهدافها غير الشرعية وصعدت من تحريضها وهجماتها العسكرية وانتهاكاتها لحقوق الإنسان، بشن حملة اقتحامات ومداهمات واعتقالات واسعة وهدم بيوت في جميع أنحاء دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشريف.

وبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين خلال الحملة العسكرية التعسفية أكثر من 800 معتقل من بينهم أطفال ونواب وأسرى محررين. وأعلنت حكومة الاحتلال بكل وقاحة أن أهداف حملتها العسكرية تشملضرب حكومة الوفاق الوطني ومعاقبة الشعب الفلسطيني. هذا ولم تتوقف حملة اعتقال المدنيين الفلسطينيين طوال الفترة الماضية.

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين قرابة 6000 أسير محتجزين في ظروف قاسية تنتشر فيها انتهاكات حقوق الإنسان التي تشمل العزل الانفرادي والتعذيب وعدم توفر الرعاية الطبية المناسبة والتعليم ومنع الزيارات الأسرية وسياسة الاعتقال الإداري غير القانونية. وقد تواصل التصعيد الإسرائيلي حتى بلغ ذروته بجريمة قتل وتعذيب وحرق الطفل محمد أبو خضير حياً على أيدي مجموعة مستوطنين متطرفة، في ترجمة واضحة للسلوك الإرهابي لهذه الجماعات الاستيطانية وممارساتها الإجرامية ضد أبناء شعبنا العزل مدعومة بالتحريض والعنصرية على المستوى الرسمي، وواصلت حملتها المسعورة والممنهجة مفتوحة وعدوان على ابناء شعبنا في قطاع غزة، حيث إرتكبت جرائم حرب ومجازر بحق الأبرياء العزل من الأطفال والنساء .

كما طالب وزير الخارجية د.رياض المالكي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة، كما طالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن الجرائم الإسرائيلية والتنكيل الجماعي بحق شعبنا وإنتهاكات إسرائيل بحقوق الأسرى.

ودعا المالكي إلى تحميل المجتمع الدولي إسرائيل المسؤولية عن عرقلة جهود التهدئة، ومطالبته بإدراج جماعات المستوطنين وأعضائها على لوائح الإرهاب واتخاذ إجراءات عملية ضد منظومة الاستيطان وما تؤويه من بنى تحتية للإرهاب والعنصرية.

ومن المقرر أن يخرج عن الاجتماع بياناً يدين بشدة العدوان الوحشي الذي تواصل إسرائيل اقترافه ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي أودى بحياة المئات من المدنيين وأوقع آلاف الجرحى وخلف دماراً هائلاً في المنازل والمرافق المدنية والبنى التحتية. وجرائم القتل والاعتقال والتعذيب التي تعرض لها المواطنون الفلسطينيون على يد قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين خلال الفترة الماضية، وخاصة الجريمة البشعة التي صدمت العالم،بخطف وحرق وقتل الطفل الفلسطيني محمد ابو خضير على يد المستوطنين المتطرفين في مدينة القدس المحتلة،كذلك سيصدر في ختام إجتماع اللجنة التنفيذية في منظمو التعاون الإسلامي خطة تحرك للوزراء المعنيين في المحافل الإقليمية والدولية.

وتتألف اللجنة التنفيذية من ترويكا القمة الإسلامية وهي مصر والسنغال وتركيا، وترويكا وزراء الخارجية وهي السعودية وغينيا والكويت، إضافة إلى الأمين العام للمنظمة.