الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عجوري يضع وزارة الخارجية البرتغالية في صورة الأوضاع بفلسطين

نشر بتاريخ: 11/07/2014 ( آخر تحديث: 11/07/2014 الساعة: 02:58 )
رام الله- معا - أطلع سفير فلسطين في البرتغال د. حكمت عجوري مسؤولة دائرة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا السيدة ألكساندرا بيلريرو، على آخر تطورات الحرب الإسرائيلية و العدوان على قطاع غزة و قال أن إسرائيل قامت بإفتعال الحرب على قطاع غزة للخروج من أزمتها السياسية و هدف هذا العدوان الغاشم على شعبنا هو تدمير حكومة التوافق الوطني و تدمير مساعي الرئيس بإعادة لحمة الصف الفلسطيني و المصالحة مع حماس ، فهدف إسرائيل و منذ البداية كان و ما زال تدمير حكومة التوافق الوطني و التي نالت الإعتراف الدولي و الأمريكي .

و أكد على ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي دوره ويلزم إسرائيل بالتوقف عن عدوانها لأن ما ترتكبه القوات الإسرائيلية يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب، لا سيما استهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم، وتعمد قصف المنازل السكنية على رؤوس قاطنيها و تدمير الممتلكات العامة والخاصة.

وفي معرض ردة على موضوع إطلاق الصواريخ و الذي أثارتة السيدة أليكساندرا أفاد السفير بأننا شعب و دولة تحت الإحتلالو ما تقوم بة إسرائيل هو حرب إبادة ضد شعبنا و مدنيينا و لايعقل أن يكون دفاعاً عن النفس و إنما هو دفاع إسرائيل عن طبيعتهاو إحتلالها و أستيطانها .

و أكد د. عجوري أن اللجوء لمجلس الأمن جزء من محاولات طرق كل أبواب الشرعية الدولية، لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا.

و من طرفة أكد د. عجوري أن ما يجري الآن هوحلقة أخرى في مسار الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد الإنسانية و أكد على ضرورة مطالبة اسرائيل بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية ومعاقبتها في حال عدم الامتثال لها، وبتوفير حماية دولية لشعبنا الذي يتعرض للابادة.

ودعا إلى موقف أوروبي حازم بشأن الجرائم الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني والتي تتزايد كل يوم، مثمنا جهود البرتغال ومواقفها الداعمة خصوصاً القرار المشترك الذي تبنتة البرتغال مع دول الإتحاد الأوروبي بخصوص التحذير من الإستثمار في المستوطنات.

من طرفها عبرت السيدة ألكساندرا بيلريرو عن قلقهم الشديد على ما آل إليه الوضع في قطاع غزة و أسفها على سقوط المدنيين الأبرياء و قالت أن الحكومة ستجتمع بعد ظهر اليوم و ستصدر بياناً بالخصوص.

بالنهاية شكر د. حكمت السيدة ألكساندرا على مواقف البرتغال حكومة و شعبا في دعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل و المجالات و تمنى للسيدة ألكساندرا النجاح في منصبها الجديد.