الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

14 إصابة في مواجهات مع الاحتلال بمحافظة رام الله والبيرة

نشر بتاريخ: 11/07/2014 ( آخر تحديث: 11/07/2014 الساعة: 08:38 )
14 إصابة في مواجهات مع الاحتلال بمحافظة رام الله والبيرة
رام الله - معا – أصيب 14 شاباً بالرصاص الحي والمطاطي، في المواجهات التي اندلعت في أكثر من قرية من قرى محافظة رام الله والبيرة، منذ مساء الخميس وحتى الساعات الأولى للفجر.

وعم الغضب أرجاء عديدة من قرى وبلدات رام الله على الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة.

ففي قرية الجانية، إلى الغرب من مدينة رام الله، أصيب 9 شبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، فقابلهم شبان القرية بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة، ما أوقع عديد الإصابات في صفوف الشبان.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشارع الرئيسي المؤدي إلى قرية الجانية، ومنع حركة السيارات عليه، وحاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمل كمائن لاعتقال الشبان، الذين تنبهوا لهذه الكمائن وتمكنوا من صد جيش الاحتلال.

وناشد أهالي القرية لإرسال طواقم طبية إلى القرية في ظل ارتفاع أعداد المصابين، وعدم وصول سيارات الإسعاف إلى القرية، جراء الحصار المفروض عليها.

وتشهد قرية الجانية مواجهات يومية تقريباً مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيا المستوطنين المسلحة والمتطرفة، وغالباً ما تقع إصابات في صفوف الشبان، الذين باتوا يصلون الليل بالنهار ويشكلون اللجان الشعبية لحماية قريتهم من اعتداء الميليشيا العسكرية والاستيطانية.

اشعال النار في سيارة عسكرية في دير أبو مشعل

كما اندلعت مواجهات عنيفة مساء اليوم الخميس، في قرية دير أبو مشعل شمال غربي رام الله، بين قوات الاحتلال وشبان القرية، والذين فجروا أنابيب غاز في إحدى سيارات الاحتلال، كما أمطروا قوات الاحتلال بالحجارة وزجاجات المولوتوف.

وحاصرت قوات الاحتلال القرية، وأغلقت الشارع الرئيسي للقرية، ومنعت دخول أو خروج أي مواكن إلى القرية، فيما أطلقت الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز بكثافة نحو الشبان، ما أوقع 6 إصابات في صفوف الشبان.

وتحول مدخل القرية إلى ساحة حرب بين عشرات الشبان، وبين قوات الاحتلال التي استدعت قوات كبيرة من جنودها، وانتشرت عند مدخل القرية، تمهيداً لاقتحام القرية على ما يبدو.

إصابة شابين واعتقال 4 في البيرة

وفي منطقة جبل الطويل، شرق البيرة، أصيب شابان بالرصاص المطاطي في المواجهات العنيفة، التي اندلعت مساء الخميس، كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان.

واشتبك الشبان مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تحرس مستوطنة "بسيغوت" المقامة على أراضي مواطني البيرة، واعتقلت أربعة شبان.

ووقعت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من إحدى مداخل المستوطنة، حيث ألقى الشبان الحجارة نحو قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي نحو الشبان.

إصابة 3 بالمطاط في نعلين

أصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي، فضلاً عن عشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع، في المواجهات العنيفة التي اندلعت اليوم الخميس، بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل نعلين الشرقي.

وكانت المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل قرية نعلين الشرقي، على الشارع الرئيسي الذي يمر من خلاله المستوطنون، وألقى الشبان الحجارة على جيش الاحتلال ومستوطنيه، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي زقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة نحو الشبان.

ولم تستطع قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام القرية، بعد أن نصب الشبان المتاريس على الشارع المؤدي للقرية، واتخذوا من الحارات المحيطة بالشارع منصات لإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على جنو الاحتلال.