الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة الاسرائيلية قد تقرر وقف تمويل المستوطنات في الضفة لصالح النقب والجليل

نشر بتاريخ: 22/07/2007 ( آخر تحديث: 22/07/2007 الساعة: 21:08 )
بيت لحم -معا- من المقرر ان تبحث الحكومة الاسرائيلية خلال جلستها الاسبوعية التي تعقد اليوم " الاحد " قضية تمويل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية .

واضافت صحيفة معاريف التي اوردت النبأ ان يتوقع ان تقر الحكومة نقل الاموال المقدرة بعشرات ملايين الشواكل الى وزارة الزراعه الاسرائيلية لاستثمارها في مناطق النقب والجليل بدلا عن تحويلها للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية .

وقالت الصحيفة "ان اولمرت باتخاذه هذا القرار في حال تمت المصادقة عليه يكون قد خطى اولى خطواته في تنفيذ الخطة التي اعدها فور تسلمه رئاسة الوزراء والهادفة الى تجفيف المستوطنات في الضفة الغربية" .

ونقلت اسرائيل منذ سنوات التسعينيات حوالي 1.5 مليار شيكل استغلت في بناء المستوطنات والبؤر الاستيطانية التي لا زالت قضية " قانونيتها " موضع شك الامر الذي سيعالجه القرار المتوقع صدوره عن مجلس الوزراء والقاضي بنقل صلاحية تحويل الاموال الى وزير الزراعه شلومو سمحون من حزب العمل الذي سيخول صلاحية استخدام الاموال المخصصة للاستيطان والمقدرة ما بين 100-200 مليون شيكل سنويا لصالح تعزيز الاستيطان في مناطق النقب والجليل فقط ما يحرم المستوطنات في الضفة من التمويل ويجفف منابعها وفقا للصحيفة .