الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النرويج تقدم ما يقارب 4 مليون دولار لاغاثة قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2014 ( آخر تحديث: 13/07/2014 الساعة: 14:50 )
رام الله - معا - أعلن وزير الخارجية النروجي بورغ برينده صباح الأحد عن تبرع النرويج بـ 30 مليون كرون نرويجي (4.830.000 دولار امريكي) للاغاثة العاجلة على اثر إعلان الأمم المتحدة حالة الطوارئ في قطاع غزة.

واشار الوزير برينده الى اصابة العديد من المدنيين منذ بدء العدوان على غزة، مؤكدا على ضرورة تعزيز قدرة المستشفيات وخدمات الإسعاف والملاجئ بكميات كبيرة من احتياجاتها، موضحا ان طواقم الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني يواجهون صعوبة في التنقل بسبب الوضع الأمني.

وأكد الوزير على أهمية تخفيف إسرائيل القيود التي تفرضها على حركة البضائع والأشخاص من وإلى غزة، كما طالب مصر بفتح الحدود مع غزة لأغراض إنسانية.

واوضح الوزير ان الأموال التي تنوي النرويج التبرع بها ستصل القطاع من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية القادرة على تقديم الدعم بطريقة سريعة وفعالة لسكان غزة المدنيين.

ويشار ان النرويج كانت قد قدمت 120 مليون كراون مساعدات إنسانية في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة عام 2014، وتعتبر النرويج واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات التنموية إلى فلسطين، ورئيس المجموعة الدولية المانحة AHLC.

واختتم وزير خارجية النرويج اعلانه بأن الاحتياجات الإنسانية ستزداد مع استمرار العدوان، وكرئيس لمجموعة المانحين لفلسطين ناشد الوزير الجميع على المساهمة بتقديم المنح لمساعدة السكان المدنيين في غزة.

وأكد الوزير على ضرورة احترام طرفي الصراع في العدوان الى احترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين، وحمّل وزير الخارجية المسؤولية الاولى لاسرائيل بصفتها الطرف الاقوى عسكريا في العدوان الجاري على قطاع غزة.