الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: هدف العملية العسكرية اعادة الأمن والهدوء للجنوب

نشر بتاريخ: 14/07/2014 ( آخر تحديث: 14/07/2014 الساعة: 14:51 )
القدس - معا - أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ظهر الأحد حديثيْن ببث حي ومباشر أحدهما لبرنامج "الأمة" (The Nation) في شبكة CBS الأميركية والآخر لبرنامج "أخبار الأحد" في شبكة "فوكس" الأميركية، قال خلالهما إنّ الهدف من العدوان على غزة هو إعادة الهدوء إلى الجنوب.

وقال نتنياهو ردا على أسئلة وجِّهت إليه حول "موعد إنهاء العملية العسكرية الجارية حاليا في قطاع غزة" إن "الهدف من العملية يتمثل باستعادة الهدوء والأمن إلى جنوب البلاد لفترة طويلة"، مشيرا إلى أن "هذا الهدف يمكن تحقيقه سواء بالوسائل العسكرية أو بالوسائل السياسية".

وكانت عمليات إطلاق القذائف الصاروخية من غزة باتجاه إسرائيل تزامنت مع الحديثيْن المتلفزيْن، حيث قال نتنياهو للمشاهدين أن الأمر "يمثل الواقع الذي يواجه الملايين من المواطنين الإسرائيليين"، وبالتالي طلب رئيس الوزراء من الصحافيين الذين قابلوه "تخيّل حالة افتراضية كان بموجبها كل سكان الولايات المتحدة القاطنين ما بين نيويورك وكولورادو يتعرضون لإطلاق النار" متسائلاً عن "كيفية الرد الأميركي في تلك الحالة"، حسب قوله.

واستعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اللقاءين ما أسماه "جرائم الحرب التي ترتكبها حماس على اعتبار أن عناصرها تطلق القذائف الصاروخية على المدنيين الإسرائيليين في الوقت الذي تنصب فيه هذه العناصر منصات الإطلاق في قلب السكان المدنيين في غزة وفي مواقع تشمل المستشفيات ورياض الأطفال والمساجد"، حسب ادعائه. وأكد نتنياهو أنّ "إسرائيل تستخدم منظومات الصواريخ التي تمتلكها لحماية المدنيين بينما تستخدم حماس المدنيين في غزة لحماية صواريخها".

"إيران الدولة الارهابية رقم 1"

كما طُرحت على نتنياهو أسئلة خاصة بالمحادثات الجارية بين الدول الكبرى وإيران في فيينا. وقال نتنياهو إنّ "أحداث الأيام الأخيرة إنما تؤكد مجددا ضرورة عدم السماح لإيران بامتلاك القدرات النووية العسكرية باعتبارها الدولة الإرهابية رقم 1 في العالم التي تمدّ حماس بالأسلحة وتدرب عناصرها"، حسب قوله. وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أنه "يُستحسن عدم التوصل إلى صفقة مع إيران وليس اعتماد صفقة سيئة معها".