الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي السفير الياباني ويدعو الى ايجاد حل عاجل لازمة العالقين على معبر رفح

نشر بتاريخ: 23/07/2007 ( آخر تحديث: 23/07/2007 الساعة: 15:20 )
اريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الى وجوب ايجاد حل لمشكلة ابناء الشعب الفلسطيني العالقين على معبر ررفح من خلال المنظمات الانسانية, مؤكدا بأن هؤلاء اصحاب ضحايا للانقلاب العسكري الذي يعيشه قطاع غزة وما ترتب عليه تغييب الوجود الاوروبي والسلطة الفلسطينية, مما خلق ذرائع للجانب الاسرائيلي للاصرار على اغلاق معبر رفح.

جاء ذلك اثناء لقاء د. عريقات مع السفير الياباني تشينوري كاتوري وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية تنشوني كوندو.

واكد د. عريقات ان السلطة الفلسطينية تتمسك باتفاق المرور والحركة وبمعبر رفح, وفي نفس الوقت فانها لن تخرج بالنساء والشيوخ والاطفال لدفع ثمن الاوضاع السياسية, مضيفا ان تدخل الصليب الاحمر وما يقوم به الأشقاء في مصر من جهود جبارة يعني بالضرورة التعامل مع هؤلاء العالقين كضحايا حرب وان ادخلوهم عن طريق الاردن الى معبر ايرز او عن طريق نتسانا- ايرزلا يخلق حق ولا ينشأ التزام.

واكد ان حل هذه المشكلة هي مسؤولية الجميع ولن تحل عبر هؤلاء الذين يديرون السياسة بالقاء التهم والاتهامات, ويضعون مسؤولية كل تراجع على الاخرين فالمسؤولية تقتضي الدقة والامانة واتخاذ القرارات الجريئة المسؤولة وليس تصدير الخوف والاتهامات وما الى ذلك.

وقال د. عريقات ان الأشقاء في مصر يقومون بكل جهد ممكن لفتح معبر رفح, ويقدمون كل مساعدة انسانية ممكنة للتخفيف عن ابناء الشعب الفلسطيني.

واضاف:" ان من يريد التمسك بمعبر رفح عليه ان يعمل على ازالة آثار الانقلاب بشكل فوري, وذلك حتى تعود فرق الرقابة الاوروبية الى مزاولة مهامها وتعود السلطة الفلسطينية الى المعبر وتسحب كل الذرائع من يد الجانب الاسرائيلي, وطلب من الجميع ان يتذكروا انه من خلال العام الماضي ومع وجود فرق الرقابة الاوروبية والسلطة الفلسطينية على معبر رفح قامت اسرائيل باغلاقه 82% من الوقت, مشددا في نفس الوقت على تمسك السلطة الفلسطينية بمعبر رفح واتفاق المعابر".