الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرلمان البرتغالي: يجب عقد مؤتمر دولي لعملية السلام

نشر بتاريخ: 16/07/2014 ( آخر تحديث: 16/07/2014 الساعة: 20:47 )
البرتغال - معا - أطلع سفير فلسطين في البرتغال د.حكمت رئيسة البرلمان البرتغالي السيدة ماريا أسونساو إشتيفيش، على آخر تطورات الحرب الإسرائيلية والعدوان على قطاع غزة، موضحا أن إسرائيل قامت بإفتعال الحرب على قطاع غزة للخروج من أزمتها السياسية وهدف هذا العدوان على شعبنا هو تدمير حكومة التوافق الوطني وتدمير مساعي الرئيس بإعادة لحمة الصف الفلسطيني والمصالحة مع حماس، فهدف إسرائيل ومنذ البداية كان وما زال تدمير حكومة التوافق الوطني والتي نالت الإعتراف الدولي والأمريكي.

وأكد على ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي دوره ويلزم إسرائيل بالتوقف عن عدوانها لأن ما ترتكبه القوات الإسرائيلية يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب، لا سيما استهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم، وتعمد قصف المنازل السكنية على رؤوس قاطنيها وتدمير الممتلكات العامة والخاصة.

ومن طرفة أكد د.عجوري أن ما يجري الآن هو حلقة أخرى في مسار الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد الإنسانية وأكد على ضرورة مطالبة اسرائيل بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية ومعاقبتها في حال عدم الامتثال لها، وبتوفير حماية دولية لشعبنا حسب ما نصت علية الشرائع الدولية وخصوصاً إتفاقيات جنيف.

ودعا إلى موقف أوروبي حازم بشأن الجرائم الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني والتي تتزايد كل يوم، مثمنا جهود البرتغال ومواقفها الداعمة خصوصاً القرار المشترك الذي تبنتة البرتغال مع دول الإتحاد الأوروبي بخصوص التحذير من الإستثمار في المستوطنات.

من طرفها عبرت رئيسة البرلمان البرتغالي السيدة ماريا أسونساو إشتيفيش في مقر البرلمان عن قلقهم الشديد على ما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة وأسفها على سقوط المدنيين الأبرياء وأظهرت إمتعاظها من اللجنة الرباعية لعدم تمكنها من التوصل الى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما وأشارت وبحكم إطلاعها ورؤيتها انه لا يوجد سوى حل إبداعي لهذا الصراع المتأزم حيث يمكن التوصل له عبر إنخراط شخصيات سياسية وإعتبارية ذات مصداقية وإحترام دولي تؤسس لمشروع حل من خلال مؤتمر سلام دولي بمشاركة جميع الإطراف.

الجدير بالذكر أن رئيسة البرلمان البرتغالي السيدة ماريا أسونساو إشتيفيش كانت نائبة الحزب الإشتراكي الديمقراطي ما بين عام 2006و 2007 و أيضاً كانت نائبة في البرلمان الأوروبي ما بين عام 2004 و 2009 .