الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بين النفي والتأكيد- وقف اطلاق نار شامل صباح الجمعة

نشر بتاريخ: 17/07/2014 ( آخر تحديث: 18/07/2014 الساعة: 10:18 )
بيت لحم- القاهرة- تقرير معا - ترددت أنباء عن أنه جاري التوصل لاتفاق يقضي بوقف اطلاق نار شامل بين اسرائيل وفصائل المقاومة بغزة غدا عند الساعة 6 من صباحا، وفقا لما تحدث به مسؤول اسرائيلي لـ بي بي سي، وأكدت وكالة الانباء الفرنسية على ذات الامر.

ونفت مصادر إسرائيلية وصفها موقع "يديعوت احرونوت" العبري بالرفيعة الانباء التي تواترت اليوم الخميس حول قرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يسري مفعوله تمام السادسة من صباح غد الجمعة.

وفي المقابل وعلى النقيض تماما اقتبست وسائل إعلان دولية مهمة مثل وكالة الأنباء الفرنسة وهيئة الإذاعة البريطانية " BBC " عن مصدر إسرائيلي وصف هو الآخر بالرفيع قوله أن اتفاقا لوقف إطلاق النار يسري صباح غد قد تحقق وتم التوافق عليه في القاهرة.

وبدوره قال الناطق بلسان الخارجية المصرية ان القاهرة تحاول التوسط بين الطرفين لكن حتى هذه اللحظة لا يمكن التبشير بقرب وقف اطلاق النار.

وفي غزة لم تؤكد المصادر الفلسطينية المعنية تقرير لـ BBC الذي استند على مصدر واحد فقط لا غير فيما نفى مسؤول كبير في حماس الانباء التي تتحدث عن اتفاق لوقف النار.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان خلال اجتماعه بسفراء إسرائيل في العالم لتزويدهم بالتعليمات والتوجيهات الجديدة ووضعهم في صورة الإحداث بان التقارير التي تناقلتها اليوم الخميس وسائل الاعلام بعيدة عن كونها انعكاسا للواقع.

" التقرير القائل بأن وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ صباح غد هو تقرير ابعد ما يكون ان يشكل انعكاسا صحيحا للواقع ولقد تحدثت الان مع رئيس الوزراء واكد لي بان هذا الامر على الاقل حتى اللحظة غير معروفا لديه ولم يسمع به ".

فيما اكدت مصادر اسرائيلية رفيعة ان هناك تقدم ملحوظ في محادثات القاهرة لكن لم تعلن هدنة بعد.

كما واكد مصدر كبير في حماس ينفي لـBBC نبأ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وغادر الوفد الإسرائيلي لمفاوضات وقف إطلاق النار الجارية في القاهرة وعاد إلى إسرائيل دون الإدلاء بأية تصريحات، وفقا لما قاله موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني.

ويتكون الوفد الإسرائيلي من رئيس الشاباك "يورام كوهن ورئيس قسم العمليات الأمنية والسياسية في وزارة الجيش عاموس غلعاد والمحامي المقرب من نتنياهو اسحاق مولخو".

وصرحت مصادر سيادية بمطار القاهرة الدولي لمراسل معا أن وفدا امنيا اسرائيليا رفيع المستوى قد غادر مطار القاهرة بعد لقاءات هامة مع مسؤولين بالامن القومي والخارجية المصرية.
|289740|
وأضافت المصادر أن الوفد الاسرائيلي التقى المسؤولين المصريين لبحث سبل التهدئة مع الفصائل الفلسطينية، كما حمل الوفد الاسرائيلي معه مقترحات جديدة عرضتها مصر على الوفد الاسرائيلي تتعلق بتعديل بعض بنود المبادرة المصرية، واضفة ملحق لها يتعلق بمطالب الفصائل الفلسطينية.

وتابعت المصادر أن الوفد الاسرائيلي حمل المقترحات الجديدة معه الى تل ابيب لعرضها على الحكومة الاسرائيلية وابلاغ مصر بالرد عليها اليوم او غدا.

ومن ناحيتها قالت القناة الاسرائيلية العاشرة إن الوفد توجه فور وصوله اسرائيل الى مقر قيادة الاركان العامة الاسرائيلي "هكرياه" وسط تل ابيب وعقد اجتماعا مع اركان المستوى السياسي والعسكري الاسرائيلي لبحث سبل الرد الاسرائيلي على مقترحات وقف النار.