الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصريا: معا تنفرد بنشر نص جلسة استدعاء السفير الإسرائيلي بجنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 17/07/2014 ( آخر تحديث: 18/07/2014 الساعة: 16:44 )
بريتوريا - معا - استدعت حكومة جنوب إفريقيا السفير الإسرائيلي آرثر لينك، لاحقا للخبر الذي نشرته وكالة معا في سبق صحفي عن نية وزارة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، استدعاء السفير الإسرائيلي لديها لتبلغه احتجاجها على الحرب العدوانية الإسرائيلية على أهلنا في قطاع غزة.

مصادر معا المطلعة، أفادت أن وزارة العلاقات الدولية والتعاون، استدعت السفير الإسرائيلي مساء الأربعاء، في خطوة صادمة للسفير الذي راهن على ضغط اللوبي اليهودي في جنوب إفريقيا، لمنع مثل هذا الاستدعاء.

المعلومات تشير الى أن هذا الاستدعاء جاء بإرادة سياسية تتصل مباشرة بمكتب الرئيس جاكوب زوما، وذلك من خلال تكليف شخصية رفيعة المستوى لنقل احتجاج بريتوريا، للسفير الإسرائيلي، وهو ما لم يكن في المرات السابقة إبان حادثة الاعتداء على أسطول الحرية، أو خلال حرب غزة الثانية عام 2012م.

وتقول مصادرنا، أن نائبة وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، وعضو اللجنة التنفيذية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي ANC، نومينديا ميفكوتو، التي تسلمت مهام عملها بقرار سياسي شهر أيار الماضي، هي التي أبلغت السفير الإسرائيلي، احتجاج بلادها على النحو التالي:

1- أن جنوب إفريقيا تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط، وتطالب إسرائيل بشكل رسمي وقف العدوان المتواصل ضد قطاع غزة دون قيد أو شرط.

2- تستنكر جنوب إفريقيا استهداف المدنيين الفلسطينيين، وتدمير البنى التحتية وقصف المنازل، وتطالب بفتح ممرات إنسانية، وإتاحة المجال أمام منظمات الإغاثة الدولية الدخول إلى قطاع غزة.

3- ترفض جنوب إفريقيا تلويح القيادة الإسرائيلية بالقيام بعملية برية في قطاع غزة، وتدعو قادة إسرائيل للكف النهائي عن إطلاق مثل هذه التهديدات التي تفاقم الأوضاع وتزيد الأمور تعقيدا.

4- تدعو جنوب إفريقيا الحكومة الإسرائيلية للشروع في مفاوضات جادة توقف العدوان على غزة، وتنهي هذه الحرب المدمرة.

5- تدعو جنوب إفريقيا إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة ومرة إلى الأبد، والسماح بدخول مواد البناء لتعمير ما دمره القصف الإسرائيلي خلال الحرب وما قبلها.

6- تجدد جنوب إفريقيا موقفها أمام الحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي، رفضها المطلق للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وتدعو لوقفه التام.

7- تدعم جنوب إفريقيا قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، تطبيقا لرؤية حل الدولتين، وتدعو إسرائيل لبدء مفاوضات جادة على هذا الأساس.

وفي نهاية اللقاء الذي كان جافا وفقا للمصادر، قال السفير الإسرائيلي أنه سينقل رسالة حكومة جنوب إفريقيا إلى حكومة بلاده.