الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتخب العماني الجامعي يتعرض للتهديد من الاتحاد الدولي بالعقوبات

نشر بتاريخ: 19/07/2014 ( آخر تحديث: 20/07/2014 الساعة: 12:07 )
اسبانيا - معا - رسالة ملقا : خاص الدكتور سالم العريمي :هدد الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية (FISU) المنتخب الوطني الجامعي لدولة عمان بمنعه في المشاركة في مونديال البرازيل 2016 في حالة رفض المنتخب اللعب مع منتخب اسرائيل في الدور الثاني من بطولة كأس العالم لكرة القدم للصالات التي تقام حاليا بمدينة ملقه الاسبانية.

ورفضت اللجنة العمانية للرياضة الجامعية الإذعان لتهديد الاتحاد الدولي وتمسك بمبدأ عدم اللعب مع منتخب اسرائيل في الدور الثاني بعد أن احتل العماني المركز الثالث في مجموعته الثالثة بعد منتخب روسيا (حامل اللقب) ومنتخب روسيا البيضاء.
فيما يلعب منتخب اسرائيل في المجموعة الاولى مع منتخبات اسبانيا وسلوفاكيا والتشيك.

وهو نفس الموقف الذي اتخذته اللجنة العمانية للرياضة الجامعية في المونديال السابق الذي اقيم بالبرتغال عندما رفض المنتخب ملاقاة منتخب اسرائيل في الدور الثاني من البطولة.

ويتوقع ان يفرض الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية عقوبة مالية وإدارية مشددة على المنتخب العماني الذي قرر عدم اللعب مع منتخب اسرائيل خاصة مع العدوان الغاشم الذي تقوم به القوات الإسرائيلية حاليا في غزة والذي راح ضحيته الأبرياء.

وقال الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بأن موقفنا ينبع من مبدأ لا يتغيير..ومهما كانت الضغوطات والتهديدات والعقوبات فإننا نفضل العقوبة على اللعب مع منتخب اسرائيل.. وعلينا كدول عربية ان يبقى تضامننا مع الشعب الفلسطيني مهما كانت الظروف.

•المنتخب العماني من العشرة الكبار..
حل المنتخب العماني الجامعي ضمن المنتخبات العشرة الكبار في مونديال آسبانيا لكرة القدم للصالات بعد أن احتل المركز الثالث في مجموعته خلف منتخب روسيا ومنتخب روسيا البيضاء..فيما حل منتخب أذربيجان رابعا في هذه المجموعة.


ويعتبر اختيار المنتخب الجامعي الوطني ضمن افضل عشرة منتخبات في كأس العالم إنجازا كرويا ورياضيا للكرة الجامعية والعمانية على حد سواء..وهو الناتج الذي حققه المنتخب بتطور مستواه بعد ثالث مشاركة له في كأس العالم منذ عام 2010 بصربيا.


وكان المنتخب العماني قد اعتبر فائزا امام منتخب أذربيجان بعد التجاوزات الفنية التي قام بها المنتخب الأذربيجاني بمشاركة احد مدربي الفريق كلاعبا في مباراة منتخبنا في سابقة غريبة والأولى من نوعها..!


في نفس السياق قدم المنتخب الجامعي مباراة كبيرة ورجولية أمام منتخب روسيا البيضاء في ثالث جولات كأس العالم لمونديال آسبانيا للصالات ..ونجح المنتخب الجامعي أن يخرج متعادلا في الشوط الاول بدون أهداف ويحافظ على شباكه نظيفة لاكثر من (شوط ونصف الشوط) بعد تألق خط الدفاع واستمات امام المحاولات الروسية قبل ان يخسر المباراة في الدقائق العشر الاخيرة بثلاثة أهداف للاشي.


وبرز جمعة الجامعي الذي يشارك لاول مرة مع المنتخب في المونديال كعنصر جديد نجح في ان يقدم مستوى دفاعي وهجومي متوازن طوال المباراة مع تألق خط الدفاع بقيادة سامر البلوشي ورفاقه في الدفاع بضراوة عن المنتخب ومن خلفهم هشام الوهيبي حارس المنتخب الجامعي الذي واصل تألقه في المونديال.


ولم يلعب الحظ في صف المنتخب العماني الجامعي حيث أضاع عمار البوسعيدي وعمر الحسني فرصتين محققتين في الشوط الاول كانتا كفيلتين بأن تقلب المباراة لصالح المنتخب الجامعي..فيما وقف الحظ معاندا للمنتخب في الشوط الثاني فضاعت اكثر من فرصة محققة للتهديف امام مهاجمي منتخب عمان ..قبل أن يأخذ الإرهاق من لاعبي العماني ..ويتعرض عمر الحسني للإصابة في قدمه والتي أجبرته للخروج وعدم تكملة المباراة..كما تعرض عمار البوسعيدي كذلك للإصابة في رأسه ورغم ذلك انه اكمل المباراة..فقد احرز المنتخب الروسي أهدافه بعد جهد جهيد.

•المنتخبات المتأهلة للدور الثاني..
وتأهل منتخبي أسبانيا والتشيك من المجموعة الاولى بعد فوز الاول.. وفوز الثاني على منتخب سلوفاكيا (3/6)..فيما تصدر منتخب البرازيل المجموعة الثانية بعد فوزه على ايران (2/6) لتتصدر المجموعة بالعلامة الكاملة وفاز منتخب أوكرانيا على ايران (2/4) ليتأهل منتخب ايران مع البرازيل من هذه المجموعة.
وفي المجموعة الرابعة فاز منتخب جورجيا على الصين (0/5) فيما تعادل منتخبي تايلاند والبرتغال (1/1) ليتأهلا معا للدور الثاني.
وقد بلغ اجمالي الأهداف التي أحرزت في الدور الاول (142 هدفا) بواقع (6 أهداف) في كل مباراة.

•منتخبات السيدات تحرز (96 هدفا)..!!
وفي منافسات السيدات فاز منتخب البرتغال على الصين (3/7) ضمن مباريات المجموعة الاولى فيما فاز منتخب آسبانيا على الأرجواي (0/10) وتصدرت اسبانيا بذلك مجموعة برصيد (9 نقاط)..وفي المجموعة الثانية فازت روسيا على الصين تايبيه (0/12) وفاز منتخب البرازيل على كوستاريكا (0/5) وبذلك تصدر منتخب البرازيل مجموعة بالعلامة الكاملة.

وبلغت الأهداف التي سجلتها منتخبات السيدات في الجولات الثلاث (96 هدفا) في (12 مباراة) بواقع (8 أهداف في كل مباراة) وهو ما اعتبر أكثر إيجابيا من الناحية التهديفية عن منافسات منتخبات الرجال.