الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوج جديد من مشاريع التخرج للقيادة المدرسية

نشر بتاريخ: 20/07/2014 ( آخر تحديث: 20/07/2014 الساعة: 12:33 )
رام الله -معا - شهدت أروقة المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي مناقشة مجموعة جديدة من مشاريع التخرج لمديري مدارس مشاركين من مديريات رام اله والبيرة، والقدس، وأريحا، وضواحي القدس وذلك في إطار برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية الذي ينفذه المعهد بالتعاون مع الإدارة العامة للمتابعة الميدانية في الوزارة، بعد أن كان يوم الخميس قد شهد انطلاق مناقشة المشاريع بنقاش مشاريع مديري مديريتي الخليل وجنوب الخليل.

وفي معرض افتتاحها اللقاء، أكدت د.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني أن هذا الفوج يندرج في إطار المجموعتين السادسة والسابعة من المديرين الملتحقين بالبرنامج علاوة على المديرين المشاركين في برنامج تطوير القيادة والمعلمين، منوهة إلى أن أثر البرنامج بات واضحا من خلال الخطط التطويرية التي يعدها المديرون، ومعربة عن اعتزازها بما تشهده محاور المشاريع من شمولية تعكس الدور الكبير لمدير المدرسة في قيادة عملية التطوير، مؤكدة أن تنفيذ البرنامج بالشراكة مع الإدارة العامة للمتابعة الميدانية أنموذج رائع للشراكة والتكامل، شاكرة فريق العمل على حسن المتابعة، ومديري المدارس على طيب التفاعل، كما أكدت أن نقاش المشاريع في مثل هذه الظروف رسالة للعالم بأننا ماضون في البناء ومراكمة النجاحات التربوية التي تحققت، مبديةً إعتزازها بما وصل إليه البرنامج من تطور.

من جهته، أكد أ. محمد الحواش مدير تربية أريحا أهمية برنامج القيادة المدرسية في ضوء انعكاساته الملموسة على ممارسات المديرين في المدارس، معلناً مواصلة الأنموذج الرائع في فلسطين للمزاوجة بين العمل والنضال، شاكرا المعهد الوطني للتدريب التربوي على هذا البرنامج النوعي.

ثم بدأ المديرون في عرض مشاريعهم التي انبرت لنقاش محاور تحسين البيئة المدرسية، وتحسين التحصيل، وتعزيز الثقافة ومحاور أخرى تتقاطع ومجالات المدرسة الفلسطينية الفاعلة إذ قدّم كل مديرا عرضا موجزا عن مشروعه ثم تم فتح باب النقاش حيث تبادل المديرون ولجنة النقاش الرؤى حيال البناء على ما تحقق.

وتألفت لجنة النقاش من: د. شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، والنائب الفني لمدير عام المعهد أ.صادق الخضور، ود.نهى عطير مدير دائرة تطوير البرامج والدراسات في المعهد، وأ.نصر أبو كرش رئيس قسم الإدارات المدرسية في المتابعة الميدانية، وأستاذ محمد الحواش ود. خالد حماد –نائب مدير تربية القدس- وأستاذة إيمان وغارنة من مديرية تربية ضواحي القدس.

وفي نهاية اللقاء، تم الإعلان عن إجازة المشاريع للمديرين الذين نوقشت مشاريعهم:
أولا. من مديرية رام الله والبيرة: أ.رشاد ناجي،أ. ياسر القصراوي، أ.سوسن جبر، أ. ختام زبن
ثانيا. من مديرية القدس: أ.منال الشاعر،
من مديرية أريحا:أ.رنا عبد العال.
من مديرية ضواحي القدس: أ.أريج ربيع، وأ.نجاح عودة الله.

وأشرف على المديرين المشاركين من المديريتين المشرفون التربويون أ.حنان جبريل دبدوب، وأ.دعاء غوشة وهبة، وأ.ثائر أبو خليل. ومن المتوقع أن يتم غدا نقاش مشاريع مديري المدارس المشاركين من مديريات جنين وقباطية وطوباس.