السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الصحة" تناشد العالم توفير خط آمن لنقل الدواء والدم إلى غزة

نشر بتاريخ: 20/07/2014 ( آخر تحديث: 20/07/2014 الساعة: 17:10 )
رام الله - معا - ناشدت وزارة الصحة، اليوم الأحد، المنظمات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان، إلى ضرورة التدخل الفوري والسريع لتوفير خط آمن لنقل الدواء والدم إلى قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أسامة النجار خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة برام الله، اليوم الأحد، إن قطاع غزة يشهد مجزرة غير مسبوقة، موضحا أن عشرات الشهداء والجرحى سقطو في مذبحة حي الشجاعية التي ارتكبتها إسرائيل فجراً.

وأضاف النجار أنه منذ اليوم الأول لتشكيل حكومة الوفاق الوطني تم إرسال عشرات من شاحنات الأدوية إلى مستودعات الوزارة في قطاع غزة، وأنه ومنذ بداية العدوان جرى إرسالة شاحنات محملة بالمستلزمات الطبية إلى القطاع للحيلولة دون انهيار الوضع الصحي في غزة.

وأشار النجار إلى أن غرفة العمليات المشتركة التابعة للوزارة تقوم بالتواصل مع المؤسسات الدولية لتزويدها بالبيانات عن الشهداء والجرحى والوضع الصحي في غزة.

وأوضح النجار أن مرضى الكلى والسرطان والثلاسيميا يعانون من صعوبة تلقي العلاج، وهو ما يهدد حياتهم بشكل جدي.

وأضاف الناطق باسم الصحة أن جيش الاحتلال لا يستطيع التعامل مع المقاومة، فيقوم بقصف الأطفال والمدنيين، متعاملا معهم بسياسة الأرض المحروقة.

وأكد أن وزارة الصحة تقوم بتوفير ما هو مطلوب في مشافيها بقطاع غزة، رغم شح الامكانيات، مضيفا أنه لولا المتابعة الحثيثة من قبل الوزارة مع غرفة الطوارئ وتوفير اللازم لمشافي القطاع لانهار الوضع الصحي في غزة.

وقالت وزارة الصحة إن الوضع في قطاع غزة مأساوي من الناحية الصحية والبيئية، مؤكدة أن عدد الشهداء والجرحى والنارحين بازدياد كل ساعة، حتى وصل معدل الجرحى اليومي إلى 360 جريحا، إصابة أغلبيتهم خطيرة.

وأشادت الوزارة بالجهود التي تبذلها الطواقم الطبية في قطاع غزة، والتي استطاعت التعامل مع الوضع الكارثي الذي يواجهه أهلنا في غزة.