الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحكمة الاسرائيلية العليا تأمر الجيش بتفكيك جدار الفصل " الداخلي " جنوب الخليل خلال اسبوعين

نشر بتاريخ: 24/07/2007 ( آخر تحديث: 24/07/2007 الساعة: 19:21 )
بيت لحم - معا- امرت المحكمة الاسرائيلية العليا اليوم " الثلاثاء " قوات الاحتلال الاسرائيلي بتفكيك جدار الفصل الداخلي الذي اقامته على جنبات احدى الطرق جنوبي الخليل خلال اسبوعين .

واتهم قضاة المحكمة في حيثيات القرار قوات الاحتلال بعدم الانصياع لاوامر المحكمة التي سبق واصدرتها بخصوص الجدار المذكور وهو عبارة عن "درابزين" يفصل ما بين الاراضي الفلسطينية وشارع استيطاني يربط بعض مستوطنات جنوب جبل الخليل وادى الى عزل السكان والاراضي الفلسطينية على جانبي الطريق وفرض قيودا قاهرة على حياتهم اليومية .

وجاء في قرار المحكمة " يجب على الدولة ازالة الجدار المذكور والبحث عن بدائل تتلائم وقرار المحكمة مطالبا الجهات الامنية بازالته والبحث عن بدائل تلحق اقل الاضرار بالفلسطينين حسب قرار المحكمة ".

واتهم القضاة قوات الاحتلال بتجاهل قرارها السابق بهذا الشأن حيث امتنعت عن ازالة العائق المذكور خلال المهلة التي حددتها المحكمة بل واخذت في البحث عن بدائل معتمدا اساسا على العائق المذكور عوضا عن ازالته.

وفرضت المحكمة على الحكومة الاسرائيلية دفع تكاليف القضية التي رفعتها جهات ومؤسسات حقوقية والبالغه 30 الف شيكل .

وكانت المحكمة العليا قد اصدرت خلال شهر اكتوبر الماضي قرارا يلزم الحكومة الاسرائيلية بازالة العائق خلال ستة اشهر والبحث عن بدائل اخرى الان قوات الاحتلال لم تلتزم بقرار المحكمة وابقت العائق على حاله حتى كشف الامر مستشار وزير الجيش السابق " بينوشيه" الذي اتهم الاجهزة الامنية في مقال نشرته صحيفة هارتس قبل ايام بعدم الالتزام بقرارات المحكمة وانها تبقي على الجدار المذكور لاعتبارات سياسية بعيدا عن الامن الذي تدعيه .