الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فؤاد معصوم يؤدي اليمين رئيسا للعراق

نشر بتاريخ: 25/07/2014 ( آخر تحديث: 25/07/2014 الساعة: 09:12 )
القدس - معا - سكاي نيوز - أدى مرشح التحالف الكردستاني لمنصب الرئيس فؤاد معصوم، اليمين الدستورية رئيساً جديداً للعراق، أمام أعضاء مجلس النواب، بعد فوزه في الانتخابات داخل مجلس النواب.

وحصل معصوم خلالها، على 211 صوتاً من أصل 225، متفوقاً على المرشح الثاني حسين الموسوي، الذي رفض الانسحاب إثر فشل أي من المرشحين للمنصب بالحصول على ثلثي أصوات البرلمان.

وبذلك أصبح فؤاد معصوم الرئيس الثاني للعراق بعد الانسحاب الأميركي من البلاد، ويخلف بالتالي زعيم حزبه جلال طالباني، في الرئاسة.

وكان معصوم ساهم في كتابة الدستور العراقي بعد الاحتلال، وترأس الجمعية الوطنية بعد عام 2003، كما شغل منصب أول رئيس في حكومة كردستان.

ويعد الرئيس الجديد، الحاصل على الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة القاهرة، سياسياً بارزاً ومقرباً من معظم الأحزاب في العراق.

يشار إلى أن البرلمان العراقي نجح في وقت سابق بانتخاب رئيس للبرلمان هو سليم الجبوري.

وبعد انتخاب الرئيس الجديد ورئيس البرلمان، بات على التيارات السياسية التوافق على شخصية تتولى رئاسة الحكومة، خلفاً لنوري المالكي الذي يصر على ولاية ثالثة رغم المطالب بضرورة استبعاده.

جدير بالذكر أن العرف في العراق يقضي بأن يتولى رئاسة الحكومة شيعياً، على أن يكون رئيس البرلمان سنياً ورئيس البلاد كردياً.