الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تحذر من موجة الحر وتصدر نشرات ارشادية - درجة الحرارة في القدس 37 درجة

نشر بتاريخ: 26/07/2007 ( آخر تحديث: 26/07/2007 الساعة: 11:40 )
رام الله - معا - وجّه الدكتور فتحي أبو مغلي وزير الصحة تعليماته إلى أطقم وزارة الصحة بضرورة متابعة آخر المستجدات على صعيد موجة الحر والتي تكرر اجتياحها للبلاد عدة مرات هذا الصيف.

وأصدر وزير الصحة توجيهاته إلى مدير عام الرعاية الصحية الأولية ومدير عام المستشفيات ومدير عام العلاقات العامة ومدير التثقيف والتعزيز الصحي بضرورة متابعة آخر التطورات أولاً بأول وتزويده بتقارير فورية وعاجلة.

بدورها أصدرت وزارة الصحة لاحقا للنشرات السابقة بيانا احتوى على رسالة تثقيفية إلى كافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة لإعادة تذكير المواطنين تضمنت التالي:

تعريف ضربة الشمس: حالة من الارتفاع في درجة حرارة الجسم نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس ما يشكل خطرا حقيقيا خاصة على الرضع و الأطفال و كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة و يكمن مصدر الخطر في عدم قدرة الجسم على التخلص من كمية الحرارة الزائدة، ما يؤثر على خلايا المخ.

أما بالنسبة لأعراض ضربة الشمس فأوضح البيان، ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع احمرار في الجلد و سخونته و جفافه، و اضطراب عصبي و ضجر، و تنفس عميق و سريع مع زيادة معدل النبض و صداع شديد مع غثيان أو تقيؤ و هزال و ضعف و هبوط في ضغط الدم و قلة إفراز البول و أحيانا يحدث تشنجات و ربما غيبوبة "فقدان وعي.

أما بالنسبة إلى الإرشادات التي يجب إتباعها في هذه الأيام فهي:-

1. تجنب أشعة الشمس العمودية و ضرورة العمل في الظل.

2. الإكثار من شرب السوائل.

3. ضرورة المكوث في البيوت في ساعات الظهيرة و عدم الخروج إلى الشوارع و الأماكن المفتوحة خاصة الأطفال و المتقدمين في السن.

4. ضرورة مراجعة الطبيب أو المستشفيات حال وجود أعراض خاصة نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.

5. على المواطنين ضرورة متابعة وسائل الإعلام لمتابعة آخر التطورات و إتباع الإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة.