الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة ترأس اجتماع المجلس الاستشاري السياحي وتبحث اثار العدوان

نشر بتاريخ: 29/07/2014 ( آخر تحديث: 29/07/2014 الساعة: 18:51 )
رام الله- معا - بدعوة من وزيرة السياحة والآثار رولى معايعة عقد المجلس الاستشاري السياحي الفلسطيني جلسته العادية في مقر الوزارة في بيت لحم، بمشاركة رؤساء الجمعيات والنقابات الممثلة لفعاليات القطاع السياحي الفلسطيني الخاص وهيئة تشجيع الاستثمار وأكاديميين وخبراء في قطاع السياحة الفلسطيني.

وافتتحت وزيرة السياحة والآثار الاجتماع مستعرضه واقع السياحة الحالي في ظل تأثيرات العدوان الإسرائيلي على شعبنا وما ترتب على ذلك من الغاءآت للحجوزات السياحية للموسم الحالي والموسم القادم، حيث ناقشت مع المجلس سبل تخطي هذه الأزمة والحد من تأثيرات العدوان الاسرائيلي، ووضع الخطط والحلول الأنسب لضمان الحفاظ على الحركة السياحية إلى حين زوال هذا الأزمة.

واستعرضت معايعة خطة الوزارة للمشاركة في المعارض السياحية للنصف الثاني من العام 2014 والتي تشمل المشاركة في المعارض التقليدية الرئيسية ومنها معرض فرنسا وبولندا وأوكرانيا ولندن، كما وهنالك مشاركات جديدة في معارض لأول مرة ومنها معرض اليابان ورومانيا. ومستعرضة صورة آخر المستجدات بشان عقد مؤتمر منظمة السياحة العالمية في فلسطين.

وتحدث وجيه عبدربه مدير عام التسويق والإعلام السياحي في الوزارة عن أهمية المعارض بشكل عام والشراكة مع القطاع الخاص.

وتحدث علي ابوسرور مدير عام الترخيص والمهن السياحية في الوزارة آخر ما وصل إلية مشروع تصنيف الفنادق موضحا بان 50% من فنادق الضفة الغربية تم تصنيفها. والعمل جاري لتصنيف باقي فنادق فلسطين، لتصبح جميع فنادق فلسطين حاصلة على تصنيف فندقي وفق أفضل المعايير الدولية، ويضمن الحقوق للجميع.

وتحدث سامي أبودية رئيس جمعية الأراضي المقدسة للسياحة الوافدة مؤكدا على الشراكة الإستراتيجية مع الوزارة وعلى أهمية المعارض السياحية لما تلعبه من دور هام على صعيد العمل وعلى صعيد التواجد والحضور الفلسطيني وإعطاء الصورة المشرقة عن فلسطين.

وقدم رائد سعادة الخبير السياحي اقتراح للاستفادة من عملية التصنيف لاستقطاب مشاريع تطوير للفنادق الفلسطينية في القدس الشرقية.

وجدير بالذكر إلى أن المجتمعون قد ناقشوا الوضع السياسي العام وتأثيرات العدوان الإسرائيلي على قطاع السياحة، والترويج فلسطين سياحيا والمشاركة في المعارض السياحية الدولية، ومشروع تصنيف الفنادق الفلسطينية، ومدرسة التدريب الفندقي، ومسودة قانون السياحة الفلسطيني، ومؤتمر السياحة الدينية العالمي في بيت لحم.

وكان المجلس الاستشاري السياحي الفلسطيني قد شكل بقرار من مجلس الوزراء ومن المقرر ان يعمل على تحقيق عدد من الاهداف المرجوة منها مراجعة الانظمة والقوانين الخاصة بتأطير القطاع الخاص وايجاد شراكة حقيقية بين الاطارين العام والخاص ووضع الاقتراحات اللازمة للترويج السياحي ولتطوير صناعة السياحة الفلسطينية وكذلك تحديث استراتيجية السياحة والتشريعات الناظمة لقطاع السياحة في فلسطين.