السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى يلتقي وفدا من مكتب تمثيل جمهورية جنوب افريقيا لدى السلطة

نشر بتاريخ: 26/07/2007 ( آخر تحديث: 26/07/2007 الساعة: 18:56 )
رام الله- معا- استقبل النائب قيس عبد الكريم (أبو ليلى) اليوم، وفدا من مكتب تمثيل جمهورية جنوب افريقيا لدى السلطة الفلسطينية ضم كلا من نائب السفير رويس كوزوايو وإدغار موتسيسي السكرتير السياسي في السفارة بحضور نهاد أبوغوش عضو اللجنة المركزية للجبهة ومسؤول المكتب الإعلامي.

وجرى في اللقاء بحث العلاقات الفلسطينية الجنوب- افريقية، والتطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية في ضوء التحركات الدولية والإقليمية لاستئناف مسيرة التسوية، وحالة الانقسام الفلسطيني التي نشأت بعد سيطرة ميليشيات حركة حماس العسكرية على قطاع غزة. واستعرض أبو ليلى المبادرات والجهود التي تبذلها الجبهة الديمقراطية مع باقي القوى الديمقراطية الفلسطينية من أجل تجاوز حالة الانقسام التي تهدد بتدمير المشروع الوطني الفلسطيني ومنجزاته.

وقال "إن الحل الوحيد والمتاح هو الاحتكام للشعب الفلسطيني عبر إجراء انتخابات نيابية ورئاسية مبكرة وتشكيل حكومة طوارىء انتقالية للتحضير لهذه الانتخابات وفق قانون التمثيل النسبي الكامل، والعودة إلى طاولة الحوار الوطني الشامل والعودة عن نتائج الانقلاب الذي نفذته ميليشيات حماس وإعادة توحيد جناحي الوطن ومؤسسات السلطة، مؤكدا على أن خيار الانتخابات المبكرة لا يمكن أن يتم إلا على قاعدة التوافق الوطني".

وجدد أبو ليلى تمسك الجبهة الديمقراطية وكافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بالمبادرة العربية كرزمة شاملة ومتكاملة مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول الالتفاف على هذه المبادرة عبر إفراغها من مضمونها الرئيسي المتمثل في إنهاء الاحتلال والالتزام بقرارات الشرعية الدولية والانسحاب من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.
وقال إن الحكومة الإسرائيلية تحاول اختزال المبادرة العربية إلى التطبيع المباشر والمجاني مع الدول العربية على حساب الاستجابة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية اشاد أبو ليلى بالمواقف الثابتة والمبدئية لجمهورية جنوب افريقيا تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

من جانبه أكد السيد رويس كوزوايو على استمرار دعم جمهورية جنوب افريقيا لنضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل حقوقه الوطنية العادلة.

وأعرب عن أمله في تجاوز حالة الانقسام الفلسطيني بما يعزز من قدرة الشعب الفلسطيني على استعادة حقوقه ونيل مطالبه وفي مقدمتها بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.