الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا والوزير ابو شهلا يلتقيان مفوض عام وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 01/08/2014 ( آخر تحديث: 01/08/2014 الساعة: 23:15 )
غزة -معا - التقى د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين يرافقه وزير العمل مأمون أبو شهلا اليوم بمفوض عام وكالة الغوث بيير كراهينبول وذلك في مقر رئاسة الوكالة بمدينة غزة بحضور مدير عمليات الوكالة السيد روبرت تيرنر.

وبحث اللقاء احتياجات قطاع غزة في ظل الحرب الاسرائيلية المستمرة على القطاع والجهود التي تبذلها وكالة الغوث لتامين احتياجات النازحين المقيمين في مراكز الإيواء بمدارس الوكالة كما نقاش الاجتماع الجهود الدولية والعربية التي تبذل لوقف اطلاق النار كما بحث اللقاء اليات اعادة اعمار قطاع غزة والخطوات المطلوبة من المجتمع الدولي بهذا الخصوص .

وأكد د. الاغا على ضرورة ان تتعامل الامم المتحدة مع قطاع غزة باعتباره منطقة منكوبة يتعرض لحرب إبادة جماعية ويعاني من كارثة انسانية مما يستوجب عليها اغاثته وتامين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني .

واوضح ان هناك بلدات واحياء مكتظة بالسكان ابادتها اسرائيل في حربها المتواصلة على قطاع غزة وخاصة في شمال وشرق قطاع غزة في بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وشرق جباليا وحي الشجاعية والزيتون وبلدة خزاعة وشرق مخيم المغازي والبريج وشرق مدينة رفح والتي اسفرت عن سقوط مئات الشهداء من الأطفال والنساء والكبار السن بعد ان دمرت اسرائيل مئات المنازل على رؤوس اصحابها دون سابق انذار وسقوط الاف الجرحى

واضاف ان ما يتعرض له قطاع غزة هو امر خطير وبات كارثياً في ظل انقطاع التيار الكهربائي وشح المياه الصالحة للشرب والنقص الشديد في الأدوية والمواد الغذائية وفي ظل حالة الدمار الهائلة التي خلفها العدوان الاسرائيلي والمجازر البشعة التي ترتكب بحق الاطفال والنساء والشيوخ .

ودان استهداف الاحتلال الاسرائيلي لمدارس وكالة الغوث التي تأوي الاف النازحين الذي فروا من قذائف المدفعية والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ومئات الجرحى معتبراً استهداف اسرائيل لمراكز الايواء جرائم حرب يلزم المجتمع الدولي بمحاسبتها ومحاكمتها باتبار ما قامت به جرائم ضد الانسانية .

وطلب د. الاغا من وكالة الغوث حصر العائلات النازحة في مراكز الايواء لصرف مساعدات مالية طارئة لها من الحكومة الفلسطينية كمرحلة اولى مشيراً إلى ان هذه المساعدات ستصرف ايضاً للنازحين الذي تم ايوائهم في دواوين العائلات او في الحدائق العامة والمستشفيات في المرحلة الثانية بعد حصرها .

وتطرق الوزير ابو شهلا الخطوات التي قامت بها الحكومة الفلسطينية لتخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة وتخصيص 35 مليون شيكل تشمل مساعدات نقدية واغاثية وادوية ووقود وان الحكومة على تواصل مع المجتمع الدولي لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة .

من جهته اكد السيد كراهينبول ان وكالة الغوث على اتم الاستعداد لأي مهام توكل اليها لتخفيف معاناة المواطنين في فطاع غزة مشيراً إلى ان وكالة الغوث منذ بدء العدوان على غزة اعلنت حالة الطوارئ في أطقمها لتقديم خدماتها وفتحت مدارسها لايواء النازحين وان عيادتها الطبية مفتوحة لاستقبال المرضى .

واضاف ان الوكالة تجري اتصالاتها مع الدول المانحة لتغطية الاحتياجات الاغاثية الطارئة لأكثر من 165 الف نازح يقيمون في مدارس الوكالة .

واوضح ان دول العالم وشعوبهم متعاطفون بشكل كبير مع سكان قطاع غزة معرباً بان يكون قطاع غزة مركز اهتمام العالم ومركز الثقل فيما يتعلق ببناء مؤسساته واعادة اعماره في المرحلة القادمة .

واعرب المجتمعون عن املهم ان يتم التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار يوقف العدوان الاسرائيلي ويرفع الحصار عن قطاع غزة