الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرة في لشبونة تضامنا مع غزة

نشر بتاريخ: 02/08/2014 ( آخر تحديث: 03/08/2014 الساعة: 09:01 )
القدس - معا - في مسيرة جماهيرية حاشدة وغير مسبوقة شارك فيها الآلاف من المتظاهرين نظمتها منظمات المجتمع المدني البرتغالي والمناصرين للقضية الفلسطينية والجالية الفلسطينية في لشبونة، وبمشاركة ابناء الجاليات العربية و الإسلامية وبحضو عضو البرلمان ورئيس حزب كتلة اليسار فرانسيسكو لوسا، وذلك للتضامن مع الشعب الفلسطيني قطاع غزة وضد العدوان الهمجي وحرب الإبادة التي تنفذها حكومة نتنياهو الفاشية على شعبنا.

وقد حظيت المسيرة بتغطية إعلامية كبيرة ،حيث حضرت عدة قنوات تلفزيونية وصحف برتغالية وقد ندد المتظاهرون بالجرائم الإسرائيلية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وخصوصاً الأطفال و المدنيين.

وشدد المتظاهرون في هتافاتهم على اهمية التوصل الفوري لوقف العدوان وفتح المعابر وانهاء كل اشكال الحصار عن قطاع غزة، وأكدوا على حق شعبنا بمقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والتي تضمنها له القوانين الدولية، وتحميل اسرائيل مسؤولية المجازر اليومية بحق الاطفال والنساء، ودعوا الى تقديم القادة الاسرائيليين الى المحاكمة كجرمي حرب، وطالبوا السلطات البرتغالية بقطع علاقاتهم الدبلوماسية مع دولة الإحتلال وطرد السفيرة الاسرائيلية من لشبونة حتى تستجيب دولة الاحتلال للقوانين والشرائع الدولية وتسحب جيشها المحتل من اراضي دولة فلسطين.

هذا وبدأت المسيرة من ساحة سلدانيا و هي من أهم ساحات العاصمة لشبونة و من ثم تحرك المتظاهرون باتجاه السفارة الإسرائيلية وهم يحملون الاعلام الفلسطينية و لافتات منددة بالعدوان على غزة، وصور لضحايا القصف الاسرائيلي مؤخرا على شعبنا البطل.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال الاسرائيلي الذي تقوم به بكل انواع الاسلحة برا" وبحرا" وجوا".

وكانت شعاراتهم تتلى باللغات البرتغالية والعربية والإنكليزية، داعمة ومؤيِّدة لفلسطين والمقاومة الباسلة ومستنكرةً للسياسة النازية التي تنتهجها إسرائيل الهمجية من عمليات قتل ممنهج وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني.

وكان المتظاهرون يحملون لافتات وشعارات مندِّدة بالعدوان الإسرائيلي وكذلك الصور التي تبين مدى وحشية هذه المجازر ضد المدنيين وخاصة الأطفال والنساء والمدنيين، وخلال تقدم المسيرة انضم اليها عدد كبير من المتعاطفين البرتغاليين تأييدا لشعبنا وتنديدا بالاحتلال. إستمرت المسيرة حوالي أربع ساعات حيث وقفت المظاهرة أمام مقر السفارة الإسرائيلية و تم حرق العلم الإسرائيلي أمام السفارة احتجاجا على جرائم الإحتلال البربري.

وقد واصلت المظاهرة مسيرتها حتى وصلت إلى وسط العاصمة لشبونة، حيث بلغت المظاهرة ذروتها بتجمع الآلاف من المشاركين وبحضور ملفت لأبناء الجالية الفلسطينية ، وتم إلقاء العديد من الكلمات التي نددت وأدانت العدوان الوحشي الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة.