الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عواد: الطاقم الطبي على رأس عمله في مجمع الشفاء الطبي في غزة

نشر بتاريخ: 02/08/2014 ( آخر تحديث: 02/08/2014 الساعة: 15:49 )
رام الله - معا - قال وزير الصحة د. جواد عواد إن عدد الشهداء نتيجة عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة حسب تقرير غرفة العمليات المشتركة في وزارة الصحة وصل الى أكثر من 1650 شهيد جلهم من الأطفال والنساء وكبار السن وأكثر من 8500 جريح من المدنيين العزل ناهيك عن إستهداف الطواقم الطبية والإسعافية وقصف المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف..

وأضاف د. عواد " إن ماخلفه جيش الاحتلال هو كارثة حقيقية تعجز الكلمات عن وصفه والذي يعد إنتهاكا فاظحا وصارخا لكافة القوانين والمواثيق الدولية ". مشددا على " إن مايحدث في غزة هو عدوان همجي و إبادة جماعية وكارثة إنسانية بكل معنى الكلمة في ظل محدودية الإمكانيات لمستشفياتنا في قطاع غزة وإعاقة الاحتلال لوصول شاحنات الأدوية والمستهلكات الطبية الى مشافي غزة".

وتابع الوزير عواد في تصريح لوكالات الأنباء " إننا في وزارة الصحة ومنذ بدء العدوان على غزة قمنا بتشكيل غرف مشتركة للعمليات لمتابعة التطورات الميدانية والتواصل مع كافة المنظمات الدولية ومتابعة التبرعات من خلال وحدة التعاون الدولي في الوزارة وتسهيل إيصالها الى قطاع غزة".

وأفادعواد أن وزارة الصحة قامت بوضع خطة للعمل في ظل الظروف الراهنة تستند على ركيزتين أساسيتين هما دعم ومساندة الطواقم الطبية العاملة في مستشفيات قطاع غزة من خلال إيفاد الطواقم الطبية المتخصصة للمساعدة في علاج الجرحى والمرضى وإجراء العمليات الجراحية اللأزمة.

وأكد عواد "أن وزارة الصحة وبتوجيهات الرئيس محمود عباس وتعليمات رئيس الوزراء رامي الحمد الله قامت بإفاد طاقما طبيا رفيع المستوى الى مشافينا في المحافظات الجنوبية وهو الأن على رأس عمله هناك ويضم متخصصين في جراحة الدماغ والأوعية الدموية والعظام والاطفال وتخصصات التخدير والإنعاش إضافة الى ممرضين متخصصين في العمل بغرف العمليات وأقسام العناية اليومية".

وتابع وزير الصحة "أما الجانب الأخر من الذي نرتكز عليه في خطة العمل فهو توفير ورفد مستشفيات القطاع بالادوية والمستهلكات الطبية حيث قامت الوزارة بإرسال قوافل بشكل متتابع وصل عددها حتى الأن الى 64 شاحنة وأن أخر قافلة تم تسييرها بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبدعم من المنحة السعودية".