الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يغادر لطهران لحضور اجتماع لجنة فلسطين بحركة عدم الانحياز

نشر بتاريخ: 03/08/2014 ( آخر تحديث: 03/08/2014 الساعة: 14:58 )
رام الله- معا - غادر وزير الخارجية د. رياض المالكي اليوم الأحد، أرض الوطن متوجهاً الى العاصمة الايرانية طهران، لحضور الاجتماع الطارئ للجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز غد الإثنين، والذي دعت اليه دولة فلسطين.

بدورها قامت الجمهورية الايرانية بتوجيه الدعوات للدول الاعضاء في اللجنة بصفتها الرئيس الدوري لحركة عدم الانحياز.

وسيضع وزير الخارجية، كافة الدول في حركة عدم الانحياز في صورة التطورات جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، والتي يتوجب على المجتمع الدولي وحركة عدم الانحياز تحمل مسؤولياته الاخلاقية والانسانية تجاه ما يحدث من جرائم ابادة جماعية وتدمير البنية التحتية وكافة مقومات الحياة، بما فيها المؤسسات الاممية والحقوقية والخدماتية التابعة للامم المتحدة، مما ادى الى كارثة انسانية يتوجب على المجتمع الدولي اغاثتها ووق العدوان الاسرائيلي الهمجي.

وصرح المالكي، ان عقد هذا الاجتماع يأتي ضمن الجهود الدبلوماسية المبذولة من قبل القيادة الفلسطينية ووزارة الخارجية على المستوى العربي والاقليمي والدولي، في الامم المتحدة والجامعة العربية وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الاسلامي ومنها (مجلس حقوق الانسان، اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي، واجتماع لجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز)، بهدف وقف العدوان الاسرائيلي على الارض الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة، ورفع الحصار، وتأكيداً على الاجراءات الفاعلة لطلب دولة فلسطين في مجلس حقوق الانسان لحماية الشعب الفلسطيني، واعلان قطاع غزة منطقة كارثة انسانية، وارسال ما تم اقراره بلجنة تحقيق دولية بجرائم الاحتلال، وعقد مؤتمر دولي للدول السامية المتعاقدة في اتفاقيات جنيف.

يذكر ان الدول الاعضاء في لجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز هي: فلسطين، الجزائر، بنغلادش، كوبا، مصر ،الهند، السنغال، جنوب افريقيا، زامبيا، زيمبابوي، اندونيسيا، وماليزيا.