الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العدوان مستمر- اجتماع حاسم اليوم في القاهرة في ظل غياب وفد اسرائيل

نشر بتاريخ: 04/08/2014 ( آخر تحديث: 04/08/2014 الساعة: 07:19 )
غزة- تقرير معا - يدخل العدوان الاسرائيلي على قطاع يومه الثامن والعشرين مخلفا حتى الان اكثر من 1800 شهيد وقرابة عشرة الاف جريح .في الوقت الذي تشهد فيه القاهرة حراكا سياسيا بحضور وفد فلسطيني في محاولة للتوصل الى تهدئة توقف شلال الدم في القطاع.

وفي القاهرة, يجري الوفد الفلسطيني مباحثات مع الجانب المصري في غياب اسرائيل التي لم ترسل وفدا لغاية اللحظة, وصرح عزام الاحمد رئيس الوفد لوكالة معا ان اجتماعا سيعقد اليوم مع الجانب المصري لجهة بحث المطالب الفلسطينية .

واعرب عن امله بان يحضر الوفد الاسرائيلي اليوم الى القاهرة لان مصر سوف تجري مباحثات مع الجانبين كل على حدا في محاولة للتوصل الى وقف اطلاق نار شامل .

لكن الاحمد قال لا نعرف ان بقيت اسرائيل مقاطعة ولم يحضر وفدها الاثنين وعليها فاننا سننتظر حتى تتبلور الامور ونحدد خطوتنا القادمة.

اما موسى ابو مرزوق القيادي في حماس فقال لمعا ان المباحثات ايجابية مع الجانب المصري وان مؤتمرا للمانحين سوف يعقد في شهر سبتمر المقبل في النرويج لبحث اعمار غزة.

كما صرح ابو مرزوق ان ملف معبر رفح سيكون له تفاهمات خاصة مع الجانب المصري بمعزل عن وقف اطلاق النار.

وصرح زياد النخالة نائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي بان وفود الفصائل الفلسطينية التقت مساء الاحد بالمسئولين المصريين وعرضنا مطالب الفصائل الفلسطينية علي الجانب المصري ولنا لقاء اخر صباح الاثنين مع الجانب المصري لكي نضع كافة المطالب بين ايادي مصر لكي تتحمل مصر مسئوليتها تجاه الشعب الفلسطيني ونحن على ثقة بان مصر قادرة علي تحمل المسئولية

واضاف النخالة "اننا قدمنا مطالبنا بعد توافق فلسطيني غير مسبوق وهدفنا الاول هو وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة والافراج عن الاسري الفلسطينيين ".

وكان يوم الاحد داميا حيث سقط اكثر من 131 شهيد وجرح المئات كان ابرزها مجزرة ارتكبها جنود لاحتلال خلال قصف مدرسة تابعة للانروا في رفح راح ضحيتها اكثر من 10 شهداء.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الهجوم بأنه "عار اخلاقي وعمل اجرامي" ودعا الى محاسبة المسؤولين عن "الانتهاك الجسيم للقانون الانساني الدولي".

وبدأت إسرائيل هجومها الجوي والبحري على غزة في الثامن من يوليو تموز وأكدت إسرائيل مقتل 64 جنديا وثلاثة مدنيين.

واستشهد مواطن واصيب اخر في قصف اسرائيلي بالقرب من مجمع الصحابة الطبي في غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين في شارع الصحابة بمدينة غزة.

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلية مجزرة جديدة مساء الاحد بقتلها ثمانية مواطنين من عائلة نجم وهم نيام.

وأكدت مصادر طبية وصول ثمانية شهداء الى مستشفى كمال عدوان في قصف طائرات الاحتلال لمنزل يعود لعائلة نجم في جباليا شمال قطاع غزة واصابة اكثر من عشرين اخرين.

وقال الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة انه تم التعرف على ستة من الشهداء وهم بلال عبدالكريم نجم، عبدالكريم نجم، أحمد عبدالكريم نجم،رغد نجم، سها نجم، شيماء وائل قاسم.

وقال ان اجمالي عدد الشهداء منذ بدء العدوان الاسرائيلية ضد القطاع بلغ 1803 شهيد منهم ( 401 طفلا و 238 سيدة و 74 مسناً ) و9370 جريحا منهم ( 2805 طفلا و 1823 سيدة و 343 مسناً).

وقال القدرة ان عدد الشهداء في شمال القطاع بلغ 277 وفي غزة 396 وفي الوسطى 236وفي خان يونس 521 وفي رفح 373 واشار الى ان عدد الجرحى في منطقة شمال القطاع 2863 وفي غزة 2502 وفي الوسطى 1563 وفي خانيونس 1512 وفي رفح 884.