الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة تحذر من انتشار الأمراض المعدية نتيجة تدهور الخدمات الصحية بغزة

نشر بتاريخ: 05/08/2014 ( آخر تحديث: 05/08/2014 الساعة: 14:21 )
غزة - معا - واصلت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية تقديم خدماتها الصحية والإنسانية للمواطنين في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الثلاثين علي التوالي.

وقال الدكتور عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية في بيان وصل معا نسخة منه اليوم الثلاثاء إن قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية بسبب العدوان المستمر علي القطاع، خاصة تدمير مرافق الحياة من انقطاع للتيار الكهربائي وانقطاع سبل للوصول إلى خدمات المياه بما فيها مياه الشرب، وخدمات الصحة البيئية بسبب تراكم النفايات في الشوارع، وكذلك تدهور الخدمات الصحية نتيجة لإغلاق أكثر من 80 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية نتيجة لعدم مقدرة الطواقم الطبية الوصول لاماكن عملهم بسبب استمرار القصف في جميع مناطق قطاع غزة.

وتحدث د.ياغي عن الخدمات الصحية والإنسانية التي تقدمها الإغاثة والتي جاءت استجابة لاحتياجات المواطنين والجرحى في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة والتي يعاني منها الاهالي في القطاع بسبب العدوان الهمجي، موضحا بأن جميع هذه الخدمات تقدم بشكل مجاني عبر مراكزها في قطاع غزة.

وأشار ياغي إلى أن الإغاثة قامت بتسيير العديد من الطواقم الطبية الميدانية إلى مراكز الإيواء، والتي تشرف عليها وكالة الغوث في المدارس المختلفة في محافظات غزة وتقديم الخدمات الصحية المتكاملة لهم والتخفيف من معاناتهم اليومية في هذه المراكز.

وحذر ياغي من انتشار للأمراض بين المواطنين في مراكز الإيواء خاصة بأن الفرق الطبية لاحظت انتشارا واسعا للأمراض الجلدية بين المواطنين وانتشار النزلات المعوية لدى الأطفال.

وتطرق ياغي إلى عمل فرق الإغاثة الطبية الميدانية التي تقوم بالزيارات المنزلية للجرحى الذين تم إخراجهم من المستشفيات بشكل مبكر للعناية بإصاباتهم المختلفة، والتخفيف عليهم من أعباء المراجعة الطبية داخل المستشفيات، وكذلك بالفرق التي تزور المستشفيات بشكل دوري لتفقد الجرحى والمصابين والعمل علي تقديم الدعم والمساندة والتعرف علي الاحتياجات الأساسية لهم وتوزيع الأدوات المساعدة من الكراسي المتحركة والعكاكيز والفرشات الطبية.

وأشاد ياغي بمتطوعي الإغاثة الطبية الذين يقومون بتوزيع المساعدات الإنسانية المختلفة والتي تشمل الطرود الغذائية وبعض أدوات المطبخ وغيرها من المساعدات علي المواطنين المشردين من منازلهم والمدمرة بيوتهم من اجل دعم ومساندتهم.

وقدم ياغي الشكر لجميع المؤسسات التي ساهمت بتقديم الدعم والمساعدات للمواطنين المتضررين في غزة وكذلك للأشقاء في الضفة الغربية الذين تجاوبوا مع الحملة التي أعلنت عنها الإغاثة الطبية في الضفة الغربية لجمع التبرعات العينية.