الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان تساهم بمليون دولار لدعم أطفال غزة

نشر بتاريخ: 06/08/2014 ( آخر تحديث: 06/08/2014 الساعة: 14:09 )
القدس- معا - ساهمت حكومة وشعب اليابان بمبلغ مليون دولار أمريكي لدعم استجابة اليونيسف الطارئة لاحتياجات المياه والصرف الصحي والنظافة الطارئة لدى الأطفال والنساء في غزة خلال النزاع الدائر.

وصرحت السيدة جون كونوغي، الممثلة الخاصة لليونيسف في دولة فلسطين، قائلة: "حتى الآن، كنا نشهد كارثة تتكشف بسرعة في غزة بسبب عدم المقدرة للوصول الآمن والكاف للقيام بعمليات انسانية وإصلاح خدمات المياه والصرف الصحي. إن الوصول إلى مياه نظيفة للشرب، وممارسات النظافة الشخصية، والاستعمال المنزلي، يمكن أن يشكل الفارق بين الحياة والموت بالنسبة للأطفال وعائلاتهم. لذلك نحن نشكر شعب وحكومة اليابان على التزامهم ودعمهم الثابت والسخي للأطفال الفلسطينيين".

ومن جانبه وضح السيد جونيا ماتسورا، سفير حكومة اليابان للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية، أن مساهمة حكومة وشعب اليابان بما مجموعه مليون دولار أمريكي من خلال اليونيسف تأتي كجزء من مساعدة اليابان للفلسطينيين، وخاصة في غزة، الذين تضرروا من المواجهة بين إسرائيل وجماعات المقاتلين في قطاع غزة. علاوة على ذلك، شدد السفير ماتسورا على أن اليابان تواصل بذل الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

وستتيح المنحة اليابانية لمنظمة اليونيسف توفير المياه المنقولة بالصهاريج، وتقديم رزم المواد اللازمة للعناية بالأطفال والنظافة الأسرية، واللوازم المطلوبة من أجل إصلاح ما تضرر من شبكات المياه والمياه العادمة والآبار والمولدات الكهربائية. يشار إلى أنه منذ أن بدأ النزاع في تموز/يوليو، أصبح أكثر من 285 ألف شخص، نصفهم من الأطفال، يلتمسون المأوى في 90 مدرسة للأونروا و19 مدرسة حكومية، وهم بحاجة ماسة لمياه الشرب وصهاريج تخزين المياه ورزم مواد النظافة الأسرية والعناية بالأطفال. كما يقدر أن حوالي 1.5 مليون شخص من غير المتلمسين المأوى في المناطق المخصصة لإيواء النازحين يجدون صعوبة شديدة للغاية في الوصول إلى المياه، نظراً لأن مقدمي خدمات المياه لا يستطيعون الوصول إلى المرافق لتشغيلها كالمعتاد وتنفيذ أعمال الإصلاح والصيانة اللازمة بشكل عاجل.